الرئيسية » الليبي » “أفريكا إنتلجنس”: ليبيا تعتزم استعادة طائرة رئاسية عالقة بفرنسا منذ 2012

“أفريكا إنتلجنس”: ليبيا تعتزم استعادة طائرة رئاسية عالقة بفرنسا منذ 2012

أعلن الجهاز التنفيذي للشحن الجوي والطيران الخاصEACS، عن نيته باستعادة طائرة رئاسية محتجزة في فرنسا منذ العام 2012 وتعود ملكيتها للدولة الليبية، لكن صعوبات لوجستية تحول دون تحقيق ذلك.

وحسب ما كشف موقع “أفريكا إنتجلنس”، أن الجهاز المملوك للدولة الليبية يسعى لإستعادة طائرة ” إيرباص-إيه340″، التي استخدمها النظام السابق كطائرة رئاسية، اذ لا تزال متوقفة في جنوب فرنسا، لكن السفاة الفرنسية في ليبيا تتباطأ في غصدار التأشيرات لفنييها.

ويذكر أن القصة تعود إلى عام 2012، حين أرسلت الحكومة الانتقالية في ليبيا آنذاك الطائرة إلى فرنسا في إطار عقد للصيانة وقع مع شركة “إير فرانس”، لتحط الطائرة في مدينة بيربينيان، اذ تولت إصلاحها شركة فرنسية للخدمات بتكليف من “إير فرانس”.

كما طالبت مجموعة “الخرافي” الاستثمارية الكويتية، في يونيو 2015، بالحصول على الطائرة، نتيجة مطالبتها بتعويضات عن عدم التزام النظام السابق بعقد أُبرم معها في 2006، ويقضي ببناء مشروع سياحي على شاطئ البحر المتوسط كان يفترض أن تستثمره الشركة على مدى تسعين عامًا.

وصودرت الطائرة، تمهيدًا لإعادة بيعها بسعر أولي قيمته 60 مليون يورو قبل أن تخسر الشركة الكويتية الدعوى وتتنازل عن القضية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تأجيل صرف زيادة رواتب العاملين بالوحدات الإدارية العامة لحين إقرار الميزانية العامة للعام 2021

قرر المجلس الرئاسي تأجيل صرف زيادة مرتبات العاملين بالوحدات الإدارية العامة بنسبة 20%، بحسب ما ...