الرئيسية » الليبي » إعادة إحياء خط أنابيب متوقف عن العمل في ميناء السدر النفطي..وصنع الله يبحث ميزانية المؤسسة مع الشركاء

إعادة إحياء خط أنابيب متوقف عن العمل في ميناء السدر النفطي..وصنع الله يبحث ميزانية المؤسسة مع الشركاء

تسعى المؤسسة الوطنية للنفط للحصول على تمويل من شركات النفط الأجنبية، وذلك لإصلاح بنيتها التحتية الهشة بعد سنوات من الحرب والإهمال، وفقًا لرئيس مجلس الإدارة، مصطفى صنع الله.

وقال خلال مؤتمر استضافه المجلس الأطلسي، أمس الجمعة، إن هذا يعطي مؤشرا على أن البنية التحتية في ليبيا في حالة سيئة حقا، مشيرا إلى أهمية منح ميزانية المؤسسة من قبل الحكومة، وإلا فإنه سيتجه للشركاء الذين فُتحت معهم المناقشات لبحث كيفية التمويل، كشركة “توتال” الفرنسية، و”إيني” الإيطالية و”ريبسول” الإسبانية، التي تمتلك حصص مهمة في سوق الطاقة.

وأغلقت المؤسسة الوطنية للنفط خط أنابيب ينقل الخام إلى أكبر ميناء في البلاد، السدر النفطي، لينخفض الإنتاج الليبي الإجمالي إلى نحو مليون برميل يوميا وهو أدنى مستوى في شهرين، موضحًا صنع الله أن خط الأنابيب الذي يبلغ عمره 60 عامًا تقريبًا قد يعود للعمل في غضون عشرة أيام.

وأعرب عن تفاؤله بإمكانية محافظة ليبيا على انتعاش الإنتاج، رغم الانتكاسة مع خط أنابيب السدر، وأن ذلك يعتمد على حصول المؤسسة الوطنية للنفط على المزيد من الأموال وعدم وجود المزيد من الإغلاق على الموانئ، معتبرًا أن تخفيضات إنتاج «أوبك+» تسهم في تحقيق الاستقرار بالسوق.

وكانت قد زادت ليبيا الإنتاج إلى نحو 1.3 مليون برميل يوميا هذا الشهر بعد هدنة بين الأطراف الليبية مكنت المؤسسة الوطنية للنفط من إعادة فتح العديد من الحقول والموانئ.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تأجيل صرف زيادة رواتب العاملين بالوحدات الإدارية العامة لحين إقرار الميزانية العامة للعام 2021

قرر المجلس الرئاسي تأجيل صرف زيادة مرتبات العاملين بالوحدات الإدارية العامة بنسبة 20%، بحسب ما ...