الرئيسية » الأوروبي » لندن وكندا يتوصلان لاتفاق تجاري لفترة ما بعد بريكست

لندن وكندا يتوصلان لاتفاق تجاري لفترة ما بعد بريكست

أعلنت وزارة التجارة البريطانية عن توصل المملكة المتحدة وكندا، إلى اتفاق تجاري مؤقت لما بعد بريكست يمدد الاتفاق السابق عندما كان البلد جزءا من الاتحاد الأوروبي، وذلك اعتبارا من الأول من يناير 2021.

وأشادت وزيرة التجارة الدولية ليزا تراس، بالروابط التاريخية والثقافية بين المملكة المتحدة وكندا، مشيرة إلى أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه يعزز المبادلات التجارية البالغة قيمتها 20 مليار جنيه استرليني (22,4 مليار يورو) ويضمن آلاف الوظائف.

و عبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن أمله بتعزيز الصادرات البريطانية إلى كندا، قائلا  “هذا اتفاق رائع للمملكة المتحدة، يضمن التجارة عبر الأطلسي مع أحد أقرب حلفائنا”.

ووفق وزيرة التجارة الدولية البريطانية، لم يوقع الاتفاق رسميا بعد، لأن المفاوضات ستنطلق العام المقبل من أجل “إبرام اتفاق جديد أكثر طموحا”، وسيسمح الاتفاق وفق البيان بالذهاب أبعد “في ميادين التجارة الإلكترونية والبيئة”.

وبينت وزارة التجارة البريطانية أن الاتفاق الموقع بين الاتحاد الأوروبي وكندا لا يعطي أي امتيازات جديدة للشركات البريطانية ولا يشمل الآن سوى بنود الاتفاق، لكنه يعفي المصدرين من ضرائب جمركية تقدر بـ42 مليار جنيه استرليني (47 مليار يورو).

وبحسب البيان الصادر عن الحكومة الكندية، فان الاتفاق سيسمح للشركات والمصدرين الكنديين بالمحافظة على “وجود تفضيلي في السوق البريطانية حتى بعد مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي”.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برلين تتوقع ركودا بنسبة 5.5 % في 2020

تنوي ألمانيا اقتراض 179.82 مليار يورو (214.36 مليار دولار) في العام المقبل، إذ تمدد برلين ...