الرئيسية » الافريقي » انهيار مداخيل السياحة في تونس بسبب أزمة كوفيد-19

انهيار مداخيل السياحة في تونس بسبب أزمة كوفيد-19

سجلت تونس خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2020 تراجعًا بلغ 60 بالمئة في مداخيل قطاع السياحة الأساسية للاقتصاد وفق ما أعلن  يوم امس السبت وزير السياحة، وثمة خطر بأن يكون إغلاق بعض الفنادق نهائيًّا.

وقال وزير السياحة، حبيب عمار، للصحافة: «سجلنا تراجعًا في (مداخيل) الأنشطة السياحية بنسبة 60 بالمئة ويمكن أن تصل 70 بالمئة بحلول نهاية 2020»، بحسب «فرانس برس».

وبلغت العوائد المالية لقطاع السياحة 1.56 مليار دينار (491.4 مليون يورو) منذ مطلع العام وحتى 20 سبتمبر، وفق أرقام الوزارة. ولم يتجاوز عدد ليالي الإقامة في الفنادق 4.62 مليون، أي بتراجع بـ79.5 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وبلغ عدد الوافدين إلى البلد مليونًا و714 ألفًا و493 شخصًا حتى 20 سبتمبر 2020 (-75.2 بالمئة)، وفق المعطيات الرسمية.

ورغم هذه الأرقام، خفف المدير العام في وزارة السياحة معز بلحسين من حدة الأزمة، مشيرًا إلى أن الوضع في تونس أفضل «من الدول المجاورة». ووفقًا له، توقع عدد من المهنيين في القطاع «عامًا أبيض» دون مداخيل.

لكن بلحسين أقرَّ بأن «قطاع السياحة المهم للاقتصاد التونسي، لأنه يمثل 14 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، يمر بفترة صعبة جدًّا».

وأضاف أن «الأزمة الصحية كشفت بعض أوجه الضعف الهيكلي في قطاع السياحة بينها القاعدة المالية (للمؤسسات) وهشاشة الوظائف».

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصر تفتح أحد أكبر مصافي تكرير البترول في أفريقيا

أعلنت مصر عن افتتاح مشروع مصفاة المصرية للتكرير في منطقة مسطرد بالقاهرة الكبرى. ويعتبر هذا ...