الرئيسية » الاسيوي » الصين تعتمد آلية مضادة للعقوبات الأمريكية بعد حظر تيك توك و وي تشات

الصين تعتمد آلية مضادة للعقوبات الأمريكية بعد حظر تيك توك و وي تشات

باشرت الحكومة الصينية اليوم العمل بآلية تسمح لها بالحد من نشاطات الشركات الأجنبية، في إجراء يعتبر بمثابة رد على العقوبات الأمريكية على الشركات الصينية وفي طليعتها هواوي بعد إعلان حظر تطبيقي تيك توك ووي تشات اعتبارا من غد الأحد في الولايات المتحدة، وفقا لـ”الفرنسية”.

ويُنظر إلى “قائمة الكيانات غير الموثوقة” المتوقعة من الصين على أنها سلاح بيد بكين للرد على الولايات المتحدة التي استخدمت “قائمة الكيانات” الخاصة بها لحظر شركة الاتصالات الصينية العملاقة في السوق الأمريكية قبل أن تتحرك لمنع تنزيل تطبيق لقطات الفيديو القصيرة تيك توك وتحظر استخدام وي تشات.

ولم يذكر الإعلان الصادر عن وزارة التجارة الصينية وسط التصعيد الجاري بين بكين وواشنطن، أي شركة أجنبية بالاسم.
لكنه ذكر أن النظام الجديد سينظر في فرض عقوبات على الكيانات التي تقوم بأنشطة “تسيء إلى السيادة الوطنية للصين وإلى مصالحها على صعيد الأمن والتنمية” أو تنتهك “القواعد الاقتصادية والتجارية المرعية دوليا”.

واتبعت المفردات المستخدمة الصياغة التي استخدمتها بكين للتنديد بصورة متكررة بالإجراءات الأمريكية التي تستهدف الشركات الصينية.
ويمكن أن تشمل الإجراءات العقابية غرامات ضد الكيان الأجنبي وتحظره من ممارسة أعمال التجارة والاستثمار في الصين، وفرض قيود على دخول الأفراد أو المعدات إلى البلاد.
وقالت الوزارة إنها تشمل “الشركات الأجنبية والمنظمات الأخرى والأفراد”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الهند : إلزام شركات الطيران برد قيمة تذاكر الرحلات الملغاة بسبب كورونا

أعلنت هيئة من 3 قضاة في المحكمة العليا في الهند برئاسة القاضي أشوك بوشان موافقتها ...