الرئيسية » الليبي » العمل تطالب الشركات الأجنبية والمحلية بعدم التقليص او أنهاء خدمات العاملين إلا بالرجوع إليها

العمل تطالب الشركات الأجنبية والمحلية بعدم التقليص او أنهاء خدمات العاملين إلا بالرجوع إليها

قالت المتحدث باسم وزارة العمل والتأهيل بطرابلس ربيعة عمار بأن الفرق التفتيشية بالوزارة قادت عمليات تفاوضية مع عدد من الشركات الأجنبية التي رغبت بتقليص أو أنهاء خدمات العاملين الليبيين فيها جراء جائحة كورونا.

وأضافت بأن عدد الشركات التي تم مفاوضتها حتى نهاية شهر يونيو الماضي عدد 13 شركة عاملة في مجال الخدمات النفطية والكهربائية والاتصالات والمقاولات العامة والأعمال الزراعية والخدمية، مشيرة الي أن وزارة العمل والتأهيل خاطبت كافة الشركات والمنظمات العاملة في ليبيا بإيقاف إجراءات الفسخ والأنهاء وماشابه بدون الرجوع إليها، وهدفت من التفاوضات البحث عن الحلول الودية التوافقية التي تضمن استمرار العلاقة التعاقدية مابين الطرفين وحماية العاملين من تبعيات الفسخ من خلال دفع مكافأت مالية مجزية.

و أوضحت بأن عدد 6 شركات تقدمت بطلب فسخ كلي للعاملين منها وبعد التفاوض منها من قامت بدفع مقابل نهاية خدمة للعاملين بمبلغ مجزي كتعويض عمل، ومنها من تعهدت بدفع مرتبات العاملين لمدة أربعة أشهر قادمة على ان يتم تقييم الوضع مجدداً من حيث العودة للعمل أو الشروع في إجراءات الفسخ، فيما قامت عدد 2 شركات بتخير العاملين بين ضمان العمل بشركات أخرى أو الفسخ النهائي.

وقال كما تقدم عدد 9 شركات بطلب الفسخ الجزئي المؤقت أو تعليق الخدمات مقابل الرجوع لأعمالهم في حال أستئناف العمل مقابل خروج العاملين في اجازة مفتوحة بدون مرتب الي حين العودة للعمل.

وأوضحت بأن هناك شركتان تتبعان صندوق الأنماء الاقتصادي قامتا بالفسخ الكلي للعاملين بدون الرجوع لوزارة العمل والتأهيل وتعمل الفرق التفتيشية على التفاوض حماية لحقوق العاملين فيهما.

وطالبت الشركات الأجنبية والوطنية بمراجعة الوزارة في حال الفسخ أو التسريح، مؤكدة جاهزية الوزارة لإستقبال شكوى العاملين المتضررين من ذلك.

يذكر بأن وزارة العمل والتأهيل أنهت في أبريل الماضي تقريرها حول العاملين المتضررين في الشركات المنسحبة والمتعثرة والذين قدر عددهم بنحو 17000 عامل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العمل والتأهيل تستعد لفعاليات أسبوع ريادة الأعمال

قام رئيس المجلس الاستشاري الوطني للأسبوع العالمي لريادة الأعمال في ليبيا، برفقة رئيس مجلس إدارة ...