الرئيسية » الليبي » 110 مليون دولار قيمة الاعتمادات الممنوحة لموازنة الاسعار منذ تأسيسها

110 مليون دولار قيمة الاعتمادات الممنوحة لموازنة الاسعار منذ تأسيسها

خاص

أكد جمال الشيباني رئيس مجلس إدارة صندوق موازنة الاسعار بأن ارتفاع الاسعار خلال شهر رمضان أمر متعمد مفيدا بوجود فئة من السماسرة تقوم باستغلال الشهر الفضيل في ظل عدم وجود سلع وعدم وجود منافسة وقال عدم تمكين الصندوق من توفير السلع واستيرادها وفتح الاعتمادات له زاد من حدة من الاسعار.

واضاف الصندوق هو من يوفر الاستقرار في الاسعار ويحد من توغل بعض التجار الذين يقومون بالبيع بأسعار غير منطقية ويقوم بمتابعة جودة السلع وأوضح بأن الصندوق لم ينل اي اعتمادات في العام 2018 مع انه قام بأجراء مناقصات للعديد من السلع.

وقال ” الشيباني ” أن الصندوق بدأ في انشاء منظومة بالرقم الوطني وذلك حتي لا يتم تهريب السلع وحتى لا تتم ازدواجية سحب الاشخاص للسلع وذلك وفق ما اتيح له من امكانيات ورأس مال واعتمادات مضيفاً بدأ تسجيل المواطنين في الجمعيات الاستهلاكية منذ شهر 8 الماضي ومازالت الفرصة متاحة امام المواطنين للتسجيل سواء في الجمعيات او مراكز التوزيع موضحا ان عملية السلع لا تقتصر علي الجمعيات الاستهلاكية وانما الباب مفتوح امام مراكز التوزيع الراغبة في توزيع سلع الصندوق بنفس الاسعار .

السلع التي تم توزيعها بحسب ما ذكر زيت ومكرونة وطماطم وازر وشاي وتن موضحا ان الكميات قليلة بحسب ما منح الصندوق من اعتمادات وان عملية التوزيع شملت معظم المدن من زوارة وحتي اجدابيا بالإضافة الي معظم مدن الجنوب مع تعذر التوصيل لبعض المدن في الجنوب نظراً للظرف الامني .

وافاد بأن معايير جودة السلع تستورد وفق مواصفات ثابتة وتقوم شركات التفتيش بمعايره السلع ولا يتم التوزيع الا بإفراج من مركز الرقابة علي الاغذية واي شركة تخل بالمواصفات نقوم بشطبها من الصندوق وتحمل غرامة مالية .

وعن دعوة الشركات الكبرى قال كلجنة عطاءات قمنا بدعوة كافة الشركات ولكن هناك الكثير من الشركات رفضت احتجاجا بالظرف الامني الي جانب وجود حملة شرشه من القطاع الخاص ضد نشاط الصندوق.

” الشيباني ” اكد أن قيمة الاعتمادات التي تم فتحها منذ بداية عمل الصندوق في شهر اغسطس الماضي وحتى الآن 110 مليون دولار فقط مضيفا قمنا بإجراء مناقصات لسلع عديدة ومالم يتجاوب مصرف ليبيا بفتح الاعتمادات لن نكونوا قادرين علي توفيرها للمواطن.

واستغرب من عدم تأثير البضائع اللي استوردت برسوم التحصيل علي السوق الليبي مؤكداً تواصل الصندوق مع اتحاد الصناع الليبيين وفتح المجال امام المصنعين الليبيين القادرين علي المنافسة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تأجيل صرف زيادة رواتب العاملين بالوحدات الإدارية العامة لحين إقرار الميزانية العامة للعام 2021

قرر المجلس الرئاسي تأجيل صرف زيادة مرتبات العاملين بالوحدات الإدارية العامة بنسبة 20%، بحسب ما ...