الرئيسية » الليبي » وزارة المالية تعتزم إقرار “الدولار الجمركي” وتحديد سعره بشكل دوري

وزارة المالية تعتزم إقرار “الدولار الجمركي” وتحديد سعره بشكل دوري

وجة وزير المالية “فرج بومطاري”، اليوم الأربعاء، خطاباً لرئيس المجلس الرئاسي “فايز السراج”، أشار فيه إلى أن إقرار سعر الصرف الجديد سيكون له انعكاسات على الاقتصاد الوطني وخاصة في المستوى العام للأسعار والقوة الشرائية للعملة المحلية.

أوضح بومطاري أن التغير في سعر الصرف، سيصحبه ارتفاع في قيمة الضرائب والرسوم الجمركية المحتسبة عللى السلع المستوردة، مما يتطلب البحث عن آليات من شأنها ضبط المستوى العام للأسعار والحفاظ على القوة الشرائية.

وحماية للاقتصاد الوطني، أفاد بومطاري أن وزارة المالية تعتزم إقرار الدولار الجمركي، وتحديد سعره بشكل دوري حسب الظروف والمعطيات الاقتصادية.

وجاء ذلك بعد دراسة تحليلية تمت لأثر تغير سعر الصرف ومتوسط الدولار الجمركي الذي من خلاله يمكن تحقيق مستوى مقبول بالاسعار والحفاظ على القوة الشرائية للعملة المحلية.

ويذكر أن مصطلح “الدولار الجمركي”  يعبر عن آلية استثنائية، تستخدم إلى حين ضبط سعر الصرف بالقيمة التي لا تؤدي إلى زيادة في أسعار السلع المستوردة، اذ يتم تثبيت سعر الدولار بالدينار الليبي عند احتساب الرسوم الجمركية المستحقة على السلع المستوردة، مما يحد من آثار التضخم بعد تثبيت وتحديد سعر الصرف بمصرف ليبيا المركزي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ضبط كميات كبيرة من الأقراص المخدرة قادمة من تركيا

ضبط أعضاء مكتب التحريات بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، كمية كبيرة من الأقراص المخدرة ...