الرئيسية » الأمريكي » 150 شركة نفط أمريكية معرضة للإفلاس
People walk pass The New York Stock Exchange (NYSE) on August 3, 2020 at Wall Street in New York City. - Stock markets rose on both sides of the Atlantic August 3, 2020 as hopeful economic data prompted bargain hunting, with some of Asia's equities markets also making solid gains. (Photo by Angela Weiss / AFP)

150 شركة نفط أمريكية معرضة للإفلاس

أسفر وباء كوفيد 19 وانخفاض أسعار النفط الذي تسبب به عن خسائر فادحة لدى شركات النفط العملاقة التي تجد نفسها مرغمة على الحد من أنشطتها في الاكتشاف والتنقيب بشكل كبير.
و يلخص ستيفن برينوك المحلل من “بي في إم” الأمر بالقول إن “استكشاف النفط تلقى ضربة قوية هذا العام مع انهيار الطلب وأسعار النفط بسبب الوباء العالمي”.
في بحر الشمال، تراجعت أنشطة التنقيب 70 في المائة، في المملكة المتحدة، و30 في المائة، في النرويج، مقارنة بالخطط التي كانت مقررة قبل الأزمة، وفق دراسة لمركز  وستوود  حول الطاقة نشرت أواخر أيلول .
وخفضت شركة “إكسون موبيل” الأمريكية 30 في المائة، أي ما يساوي 10 مليارات دولار على الأقل، استثماراتها ولا سيما في مجال استكشاف المواد النفطية والتنقيب عنها، كما خفضت أيضا الإيطالية “إيني” والبريطانية “بي بي” والنروجية “إيكينور”.
وتدفع الشركات المتعاملة مع الشركات العملاقة للطاقة أيضا الثمن غاليا، كما مجموعة “سي جي جي” الفرنسية التي تعمل في مجال تحليل موارد باطن الأرض، التي تتوقع هذا العام تراجعا 40 في المائة في رقم أعمالها.
وعلى الجانب الآخر من الأطلسي، تشهد أكثر من 30 شركة استكشاف وإنتاج حالة من الإفلاس في الولايات المتحدة منذ مطلع العام بحسب مكتب “هاينز آند بون” للمحاماة في تكساس، وإذا ما بقي سعر خام غرب تكساس الوسيط عالقا عند 40 دولارا للبرميل لمدة طويلة، فإن 150 شركة أخرى قد تنضم إليها هذا العام، وفق تقديرات محللين من “ريستاد إينيرجي”.
وتبدو رافاييلا هاين من “جي بي سي إينيرجي” أكثر تفاؤلا، فهي تتوقع أنه “في خارج الولايات المتحدة، حيث تستغرق الأمور وقتا أطول، ستستأنف برامج التنقيب في جميع مناطق التزويد الكبرى وستقترب من مستويات ما قبل الأزمة العام المقبل”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجائحة تضرب الاقتصاد الأمريكي بشدة 11 مليون عاطل

ضرب فيروس كورونا المستجد الاقتصاد الأمريكي بشدة مخلفا 11 مليون عاطل عن العمل، بينما انخفضت ...