الرئيسية » بدون » غرفة التجارة الدولية: رقم قياسي في تسوية المنازعات 869 قضية خلال عام

غرفة التجارة الدولية: رقم قياسي في تسوية المنازعات 869 قضية خلال عام

سجلت محكمة غرفة التجارة الدولية رقما قياسيا خلال العام الماضي بـ869 قضية جديدة في التحكيم التجاري. ومن إجمالي هذا المجموع، أديرت 851 قضية بموجب قواعد التحكيم الخاصة بالغرفة، شملت أطرافا منشأها 147 بلدا وإقليما مستقلا، فضلا عن محكمين من 89 ولاية قضائية، في حين أن 18 قضية، كانت غرفة التجارة الدولية تعمل كسلطة تعيين.
وحسب تقريرها الإحصائي- الأولي- لتسوية المنازعات لعام 2019، سجلت غرفة التجارة الدولية رقما قياسيا آخر تضمن زيادة كبيرة في ضلوع الدول والكيانات المملوكة للدول في اللجوء لتحكيم الغرفة على مدى الأعوام الخمسة الماضية. وفي سجل تاريخي، كانت 42 دولة و172 كيانا مملوكا للدولة أطرافا في 20 في المائة من القضايا الجديدة للغرفة.

كما شوهدت زيادات في عدد الأطراف الهندية، التي انغمست في قضايا اللجوء للتحكيم بتضاعفها ثلاث مرات لتصل إلى 147 طرفا. وبعد أن احتلت الهند المرتبة 15 في 2018 بـ47 طرفا فقط، تأتي الهند الآن في المرتبة الثانية من حيث العدد الإجمالي للأطراف، التي عناها التحكيم.

علاوة إلى ذلك، ازدادت الأطراف الصينية أيضا بشكل كبير، حيث ارتفعت من 59 إلى 105 أطراف، هذا الارتفاع نقل الصين – التي تشمل هونج كونج وماكاو – من المركز الـ11 في 2018 إلى الخامس في العام الماضي، لتصبح الجنسية الصينية الأكثر شيوعا في قضايا تحكيم غرفة التجارة الدولية.
من حيث تمثيل المحكمين، كان هناك 61.7 في المائة من أوروبا، و21.1 في المائة من أمريكا الجنوبية، و10 في المائة من أمريكا الشمالية – الولايات المتحدة وكندا – و12.6 في المائة من آسيا وأستراليا، و3.6 في المائة من إفريقيا، دخلت جنسيات جديدة في 2019 من أذربيجان، بوتسوانا، هايتي، ملاوي، السلطة الوطنية الفلسطينية، سانت كيتس ونيفيس.

 

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صندوق النقد الدولي يتوقع وصول الديون السيادية إلى مستوى قياسي في عام كورونا

أشارت توقعات صندوق النقد الدولي إلى أن الديون السيادية ستصل إلى مستوى قياسي في عام ...