الرئيسية » الليبي » مخالفات مالية وإدارية كبيرة في تقرير الرقابة لعام 2019

مخالفات مالية وإدارية كبيرة في تقرير الرقابة لعام 2019

كشفت هيئة الرقابة الإدارية اليوم عن تقريرها للعام 2019، والذي تضمن ملاحظات حول المؤسسات والقطاعات الحكومية أوردتها في 404 صفحات.

وذكرت الهيئة في تقريرها السنوي أن المجلس الرئاسي ومصرف ليبيا المركزي لم يضعا الآلية المناسبة لاستخدام إيرادات الفائض المحقق، معتبرة ذلك مخالفة لأحكام قرار الترتيبات المالية لعام 2019.

كما وثق التقرير استمرار الإرتفاع في بند العملة خارج المصارف “عملة لدى الجمهور” مقارنة بالمسجل في التقرير الذي سبقه، وظهور عجز في أرباح مصرف ليبيا المركزي الفعلية.

ومن بين الملاحظات حول المخالفات للقوانين والتجاوزات، سجلت الهيئة نقاطاً حول عمل مصرف ليبيا المركزي، إذ أشار التقرير إلى توقف مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي عن عقد اجتماعاته رغم أهمية ذلك في إصدار القرارات بمخالفة للنظام الأساسي بالمصرف.

وذكر التقرير أن مصرف ليبيا المركزي لم يصرف مخصصات أرباب الأسر لليبيات المتزوجات من غير الليبيين، ودخل كمساهم بمصرف شمال إفريقيا دون وجود أساس قانوني يجيز له المساهمة.

وتضمنت الملاحظات إصدار محافظ المصرف الصديق الكبير قرارات تقع ضمن اختصاصات مجلس الإدارة، منها تعيين وتكليف مجلس إدارة المصرف الليبي الخارجي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تأجيل صرف زيادة رواتب العاملين بالوحدات الإدارية العامة لحين إقرار الميزانية العامة للعام 2021

قرر المجلس الرئاسي تأجيل صرف زيادة مرتبات العاملين بالوحدات الإدارية العامة بنسبة 20%، بحسب ما ...