الرئيسية » الليبي » وزارة الصحة تحذر من تدوال حليب أطفال ملوث بنسبة 60% ببكتيريا السالمونيلا

وزارة الصحة تحذر من تدوال حليب أطفال ملوث بنسبة 60% ببكتيريا السالمونيلا

أصدرت وزارة الصحة تعميمًا يوم أمس الأثنين بشأن منع استخدام حليب أطفال نوع موديلاك “modilac” الملوث بميكروب السالمونيلا بونا “salmonella Poona”.

وكانت مصلحة الجمارك أصدرت قرارًا بإيقاف دخول أي شحنة من حليب الأطفال نوع “موديلاك modilac” كونه ملوث بميكروب السالمونيلا.

نفي خالد مهرج مدير إدارة الصيدلة بوزارة الصحة ” للاقتصادية ” استيراد الوزارة لهذا النوع من الحليب الاسباني المنشأ مضيفاً تابعت وزارة الصحة التحذيرات التي صدرت عن الكثير من المؤسسات الدولية حول مخاطر هذا النوع من الحليب وبالمتابعة تبين تداول هذا النوع من الحليب في الصيدليات الخاصة .

وأضاف بعد فحص عينة تبين صحة التحذيرات حوله وتم تحذير كافة الصيدليات من تسويق هذا المنتج الذي يضم ستة أنواع من حليب الأطفال ومشتقاته تبين وجود بكتيريا السالمونيلا التي تسبب في ظهور أعراض الإسهال وتشنجات المعدة والقيء والجفاف الشديد وفي بعض الأحيان قد تؤدي الي حدوث التسمم الغذائي وهو ما يهدد حياة الأطفال.

وقال تم التواصل مع الجهات الرقابية لسحب هذا النوع من الحليب من الصيدليات الخاصة وايقاف دخوله لليبيا واعدام الكميات الموجودة .

محمد المشاي رئيس مركز الرقابة علي الاغذية قال “للاقتصادية” رصدت نتيجة تحليل حليب الاطفال نوع موديلاك وجود بكتيريا السالمونيلا بنسبة تجاوزت 60% وتك مخاطبة وزارة الصحة بالخصوص .

وقال الكثير من المنتجات التي تقدم للأطفال غير صالحة رغم انها متداولة وقانونية الدخول لليبيا و اضاف تم فيما سبق رفض دخول هذا النوع من الحليب وحليب اخر مخصص لأطفال فرنسي المنشأ ولكن الانتهاكات التي تحصل في النقاط البحرية وسيطرة بعد عديمي الضمائر ساهم في تسرب الكثير من المنتجات مستشهداً بأقفال فرع المركز في ميناء الخمس خلال الاشهر القادمة نتيجة دخول مثل هذه البضائع .

يوسف القيلوشي المتحدث الاعلامي لجهاز الحرس البلدي قال بعد صدور تحدير وزارة الصحة تم اليوم الثلاثاء تشكيل فرق ميدانية للتفتيش علي الصيدليات الواقعة في نطاق مدينة طرابلس لسحب هذا النوع من الحليب الذي يتم استيراده عبر تجار المواد الغذائية وتوزيعه من قبل محال البيع بالجملة .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوطنية للنفط تباشر تنفيذ مشاريع معالجة وحقن المياه في حقول الواحات

أعلنت الصفحة الرسمية للمؤسسة الوطنية للنفط ان الإدارة العامة للصحة والسلامة والبيئة والأمن والتنمية المستدامة ...

error: