الرئيسية » الليبي » المركز الوطني لمكافحة الأمراض يطالب بتوفير عقار لعلاج اللشمانيا

المركز الوطني لمكافحة الأمراض يطالب بتوفير عقار لعلاج اللشمانيا

ناشد المركز الوطني لعلاج الامراض كافة الجهات لمساعدته في توفير عقار ” ستيبوغلوكونات الصوديوم أو البنتوستام ” لعلاج مرض اللشمانيا.

وقال مدير مركز مكافحة الامراض بدرالدين النجار ” للاقتصادية ” نرحب بأي بادرة تخدم الصالح العام موضحا بأن هذا المرض ينتشر موسميا خلال الفترة من شهر اكتوبر وحتى مارس واضاف بأن عمليات رش المناطق والأحياء السكانية كانت تساعد في حماية حصر المرض والتقليل من عدد الحالات المصابة غير ان توقف مثل هذه الاجراءات الاحترازية أدي الي تكاثر البعوض المسبب للمرض في العديد من المناطق الجبالية والساحلية.

كما قال رغم المراسلات العديدة لتوفير العقار إلا ان آخر كمية استلمها المركز كانت في يناير العام 2018 ولم تورد اي كميات بالخصوص حتي الآن, مضيفاً وعدنا بتوفير كمية من الدواء من قبل بلدية طرابلس المركز وكذلك بعد رصد وجود عدد ( 2) حالتان مصابتان داخل نطاق البلدية.

وأوضح وزير الحكم المحلي ميلاد عبدالله في اتصال مع ” الاقتصادية ” بأن هناك نقص في المبيدات التي من المفترض رشها في المناطق والمدن تجنبا للعديد من الامراض ومنها مرض اللشمانيا الموجود حالياً .
واضاف سيتم توفير المبيدات خلال المدة القريبة القادمة بالتنسيق مع البلديات ومع اقسام الصحة العامة بوزارة الزراعة.

يشار الى أن المركز الوطني لمكافحة الأمراض أعلن عن تسجيل 5000 حالة مرضية بمرض اللشمانيا.

يذكر بأن وزارة الصحة كانت قد أعلنت في التاسع من يناير الجاري عن عدم صلاحية الدواء الذي تم توفيره من قبل وزارة الخارجية وذلك بعد ان أظهرت أفاد مركز الرقابة علي الاغذية والادوية بعد صلاحية العقار .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوطنية للنفط تباشر تنفيذ مشاريع معالجة وحقن المياه في حقول الواحات

أعلنت الصفحة الرسمية للمؤسسة الوطنية للنفط ان الإدارة العامة للصحة والسلامة والبيئة والأمن والتنمية المستدامة ...

error: