الرئيسية » الليبي » أسعار النفط ترتفع لنحو 58 دولاراً للبرميل

أسعار النفط ترتفع لنحو 58 دولاراً للبرميل

ارتفعت أسعار عقود النفط أثناء التعاملات أمس الجمعة مخترقة مستوى 58 دولارا للبرميل بعدما قالت الصين “إنها ستُجري محادثات تجارية مع الولايات المتحدة.

وبحسب “رويترز” ارتفعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت أكثر من دولارين إلى 58.05 دولار للبرميل عند أعلى مستوى لها في الجلسة، في حين صعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.58 دولار إلى 48.67 دولار للبرميل.

وأظهر مسح أجرته “رويترز” أن منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” سجلت في ديسمبر الماضي أكبر انخفاض في إنتاجها النفطي خلال نحو عامين حيث بدأت السعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم في تطبيق اتفاق خفض الإمدادات مبكرا قبل سريانه الفعلي بينما شهدت إيران وليبيا انخفاضات غير منتظمة.

وضخت الدول الـ 15 الأعضاء في “أوبك” 32.68 مليون برميل يوميا الشهر الماضي بانخفاض بلغ 460 ألف برميل يوميا عن نوفمبر 2018، لتسجل أكبر هبوط شهري منذ يناير 2017.

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وحلفاؤها قد توصلت الشهر الماضي إلى اتفاق لخفض الإنتاج كما اتفقت وشركاؤها المستقلون بقيادة روسيا في ختام اجتماع في فيينا في ديسمبر الماضي على تقليص الإنتاج الإجمالي للدول المعنية بـ 1.2 مليون برميل يوميا بهدف الحد من انخفاض أسعار النفط.

وسيوزع هذا التخفيض على أساس 800 ألف برميل يوميا بالنسبة إلى أعضاء “أوبك”، و400 ألف برميل يوميا بالنسبة إلى الدول خارج المنظمة.

وتمثل 1.2 مليون برميل يوميا أكثر بقليل من 1 في المائة من الإنتاج العالمي للنفط. ويهدف هذا التخفيض إلى الحد من تدهور الأسعار التي تراجعت بنحو 30 في المائة منذ تشرين الأول (أكتوبر)، إضافة إلى تحقيق توازن السوق.

ووضعت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” خطة عمل لعام 2019 لمواجهة التحديات الواسعة، من أجل التغلب على حالة عدم اليقين في السوق والوصول إلى مرحلة النجاح في الحد من وفرة المعروض النفطي وتحقيق توازن الأسواق.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وصول الناقلة أنوار ليبيا محملة بـ 24 مليون لتر من البنزين الى ميناء طرابلس

أعلنت الشركة الوطنية للنقل البحري، أمس الأحد، استمرار عمليات تفريغ وقود البنزين بميناء طرابلس البحري. ...

error: