الرئيسية » الليبي » أوبك: النفط يسجل ذروته فى 2020 مع نضوب حقول الإنتاج

أوبك: النفط يسجل ذروته فى 2020 مع نضوب حقول الإنتاج

توقعت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” نمو المعروض العالمي من النفط الضيق مسجلا ذروة مستوياته بحلول النصف الثاني من عام 2020 متجاوزا 15 مليون برميل يوميا، ليمثل بذلك ربع حجم الإمدادات من خارج “أوبك”.

وتوقع تقرير حديث للمنظمة أن ينخفض العرض من خارج أوبك بنحو أربعة ملايين برميل يوميا بعد عام 2020، ويرجع ذلك بسبب نضوب الحقول في عديد من المناطق مثل آسيا والمحيط الهادئ وبحر الشمال وأمريكا اللاتينية.

وأوضح التقرير أن هذا يعني على المدى الطويل زيادة الطلب على نفط أوبك إلى نحو 40 مليون برميل يوميا في عام 2040 ارتفاعا من 32 مليون برميل يوميا في العام الجاري.

وتوقع التقرير زيادة حصة نفط أوبك في الإمدادات العالمية، حيث تشير التقديرات إلى زيادة من 34 في المائة في عام 2017 إلى 36 في المائة عام 2040 وذلك لتلبية النمو العالمي في الطلب وهو ما سيحتاج بدوره إلى ضخ استثمارات نفطية جديدة ضخمة.

ويرى التقرير أن “إعلان التعاون” بين دول أوبك وخارجها الذي تأسس في ديسمبر 2016 ويستعد لتحول جديد نحو شراكة استراتيجية يتم الإعلان عنها في ديسمبر 2018 صار قوة تحويلية هائلة لمصلحة خير واستقرار الصناعة، كما صار سمة دائمة في المشهد العام لسوق الطاقة، كما كان له تأثير إيجابي عميق على ازدهار صناعة النفط العالمية.

وأفاد التقرير أن اللجنة الوزارية بحثت التقرير الشهري للجنة الفنية وتحققت من مستويات المطابقة الإجمالية للدول المشاركة في “إعلان التعاون” خلال شهر سبتمبر إضافة إلى الآفاق قصيرة الأجل لسوق النفط العالمية.

ونوه التقرير نقلا عن اللجنة الوزارية إلى أن الدول المشاركة في “إعلان التعاون” حققت مستوى توافق 111 في المائة في سبتمبرالذي يظهر تقدما كبيرا نحو الهدف المحدد في الاجتماع الوزاري الرابع لمنظمة أوبك والمستقلين في يونيو الماضي.

وشدد التقرير على مواصلة مراقبة أساسيات وظروف السوق النفطية إضافة إلى مستويات المطابقة لدعم جهود الحفاظ على توازن السوق كما وجهت اللجنة المشتركة إلى مواصلة دراسة توقعات عام 2019 وتقديم خيارات على مستويات إنتاج 2019 لمنع عودة اختلال توازن السوق.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

افتتاح الكلية الليبية للعلوم النفطية بمدينة الكُفرة

افتتح صباح الأمس السبت بمدينة الكُفرة الكلية الليبية للعلوم النفطية وذلك بعد الحصول على اعتماد ...

error: