الرئيسية » الليبي » الرئاسي يصدر قرار بإنشاء 6 مناطق صحية متكاملة بمختلف أنحاء ليبيا

الرئاسي يصدر قرار بإنشاء 6 مناطق صحية متكاملة بمختلف أنحاء ليبيا

أصدر المجلس الرئاسي قراراً يقضي بإنشاء صندوق مناطق صحية متكاملة وعددها 6 مناطق وفق تقييم ومسح المرافق الصحية لعام2017 على ان تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة وتتبع وزارة الصحة وتمارس اختصاصاتها وفقاً لأحكام القرار.

وأوضح المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي أن نطاق الاشراف يعتمد على المناطق الصحية طبقاُ لتوزيع البلديات وفقاً للأتي المنطقة الصحية المتكاملة “طرابلس مقرها طرابلس، المنطقة الصحية المتكاملة الغربية مقرها الزاوية، الوسطى مقرها مصراتة، الجنوبية مقرها سبها، الشرقية مقرها البيضاء، بنغازي مقرها بنغازي”.

وأضاف المكتب أن هذه المناطق تتولى الإشراف على تنفيذ السياسات الصحية الوطنية في إطار القوانين والقرارات النافذة في مجال الصحة ومتابعة ودعم اعمال مرافق وخدمات الرعاية الصحية الأولية في نطاق اختصاصاتها.

وأشار المكتب إلى أن تلك المناطق تتولى متابعة ودعم أعمال المستشفيات العاملة ضمن المنطقة الصحية والمرافق العاملة في نطاق المنطقة وتقوم بدعم الدراسات والبحوث المتعلقة بالمشاكل الصحية المحلية.

المكتب الإعلامي لفت إلى أن المناطق الصحية تتولى وضع الخطط والبرامج الصحية الكفيلة بالاستجابة لاحتياجات الصحية المحلية للمنطقة وتحسين المستوى الصحي المحلي ومتابعة الخدمات الصحية التعزيزية والوقائية والعلاجية والتأهيلية المدرجة في حزمة الخدمات الوطنية المعتمدة من وزارة الصحة.

ومن ضمن اختصاصات المناطق الصحية المشاركة في اعداد الخطط اللازمة لتوفير وتدريس الموارد البشرية بمختلف تخصصاتها ومستوياتها للمرافق والخدمات الصحية في نطاقها الخدمي، والمساهمة في وضع الخطط والبرامج الازمة للوقاية من الامراض ذات الأهمية المحلية واعداد الخطط لمكافحتها ومشاركتها في وضع الخطط التنفيذية لإنشاء وصيانة المرافق الصحية داخل نطاقها الخدمي بالإضافة لإعداد الدراسات التي تساهم في ضمان تنفيذ المشروعات المدرجة لخطط التنمية داخل نطاقها الخدمي وفق للضوابط التي تحددها التشريعات النافذة.

وبيّن المكتب أن المناطق الصحية تتولى القيام بمراقبة تنفيذ نشاطات الحجر الصحي والاستعداد المستمر لمكافحة أي امراض وبائية تتسرب للبلاد والعمل على مراقبة انفاذ القوانين واللوائح المتعلقة بتراخيص مزاولة المهن الطبية والطبية المساعدة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

كما تقوم المناطق بجمع الاحصائيات واستخراج المؤشرات الضرورية المتعلقة بالحالة الصحية لسكان المنطقة والخدمات والموارد الزمة لاعداد الخطط واتخاذ القرارات الكفيلة بتطوير تحسين الأداء، واقتراح التعاقد مع مقدمي الخدمة في المرافق الصحية الواقعة في نطاقها الخدمي بالإضافة إلى إعداد التقارير الدورية على إدارة المؤسسات العلاجية العامة والخاصة والتأكد من مطابقة اعمالاه للتشريعات والنظم المتعلقة بمزاولة المهنة.

الرئاسي قطاع الصحة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حملة مكافحة البعوض المنتشر ببلدية سوق الجمعة

تشهد بلدية سوق الجمعة حملة نقل القمامة المتراكمة وأعمال رش المبيدات والكنس في مختلف الأحياء ...

error: