الرئيسية » الليبي » صندوق النقد العربي يتوقع نمو الاقتصادات العربية 3% عام 2019

صندوق النقد العربي يتوقع نمو الاقتصادات العربية 3% عام 2019

توقع صندوق النقد العربي نمو اقتصادات الدول العربية نحو 2.3% عام 2018 وبمعدل 3% في المئة عام 2019 مع تغييرات في معدلات التضخم خلال الفترة المذكورة.

ورجح الصندوق في تقرير “آفاق الاقتصاد العربي” الذي أصدره في الثالث والعشرون من سبتمبر أن يواصل الاقتصاد العالمي نموه بوتيرة مرتفعة نسبياً خلال عامي 2018 و2019 مستفيداً من الزيادة الملموسة في نشاطات الاستثمار التي كان لها الأثر الأكبر في دعم مستويات الطلب الكلي ونمو حركة التجارة الدولية أخيراً، وتوقع أيضاً ارتفاع معدل النمو العالمي إلى نحو 3.9% عامي ( 2018 – 2019 ) وفق تقديرات بعض المؤسسات الدولية بما يشكل أعلى وتيرة نمو مسجلة في أعقاب الأزمة المالية العالمية.

وأوضح التقرير أن أسواق النفط العالمية بدأت تتجه نحو استعادة التوازن منذ العام 2017 منهية 3 سنوات من التراجع في الأسعار، وفي ما يتعلق باتجاهات النمو الاقتصادي في الدول العربية ذكر التقرير أن أداء الاقتصادات العربية شهد تحسناً خلال العام الحالي مستفيداً من الارتفاع في مستويات الطلب الخارجي وزيادة أسعار النفط العالمية وبدء ظهور الآثار الإيجابية لبرامج الإصلاح الاقتصادي التي تنفذ في عدد من هذه الدول.

وتوقع أن يتأثر معدل التضخم في الدول العربية بالزيادة في مستويات الطلب الكلي مع تحسن الأداء الاقتصادي في عدد من هذه الدول، والتوجه نحو زيادة الأجور والرواتب في دول أخرى كما سيتأثر المستوى العام للأسعار بتواصل الإجراءات المتخذة في بعض الدول لإصلاح نظم الدعم وبالإجراءات الخاصة بفرض الضرائب ورفع بعض الرسوم الحكومية.

أما العوامل الخارجية المؤثرة في المستوى العام للأسعار في الدول العربية، فتتمثل في الاتجاه التصاعدي الذي تشهده الأسعار العالمية للنفط منذ بداية العام الحالي، وتأثيرها في أسعار السلع والخدمات، إضافة إلى رفع أسعار الفائدة العالمية، ما سيدعم قيمة الدولار مقابل العملات الأخرى، ويؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع المُستوردة في بعض الدول العربية.

كذلك، توقع أن يبلغ معدل التضخم نحو 11.40 في المئة خلال العام الحالي، ونحو 8.3 في المئة العام المقبل. ورجح أن يرتفع معدل التضخم في الدول العربية المُصدرة للنفط خلال العام الحالي، إلى 7.6 في المئة مقارنة بنحو 5.7 في المئة عام 2017، فيما يتوقع أن يبلغ 6 في المئة عام 2019.

وتتباين اتجاهات معدل التضخم ما بين المجموعات الفرعية المُتضمنة في هذه المجموعة، حيث يُتوقع أن يبلغ معدل التضخم في دول مجلس التعاون الخليجي نحو 3 في المئة خلال العام الحالي، و1 في المئة عام 2019.

في المقابل، يُتوقع أن يسجل معدل التضخم مستويات أعلى في مجموعة الدول العربية الأخرى المُصدرة للنفط، ليبلغ نحو 8.1 و6.2 في المئة على التوالي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصرف الجمهورية يشحن بطاقات 313 زبون في أول يوم عمل

في أول يوم عمل تم التقدم بـ 313 طلب للحوالات الشخصية بقيمة الـ 10,000 دولار ...

error: