الرئيسية » الليبي » المركزي ينفي ما تتداوله صفحات التواصل الاجتماعي عن توقف منحة أرباب الأسر

المركزي ينفي ما تتداوله صفحات التواصل الاجتماعي عن توقف منحة أرباب الأسر

أعلن مصرف ليبيا المركزي الاحد الماضي عن عقد اجتماع لوضع برنامج متكامل لتدقيق وتصحيح قاعدة بيانات المواطنين.

الاجتماع الذي ضم محافظ مصرف ليبيا المركزي والمستشار الفني لرئيس المجلس الرئاسي ونائبة المبعوث الاممي لليبيا ورئيس لجنة إدارة الهيئة العامة للمعلومات والسيد عضو لجنة ادارة الهيئة وعدد من الخبراء ناقش تصريحات بعض المسؤولين حول وجود خلل في قاعدة بيانات المواطنين ووجود شبهات تزوير للأرقام الوطنية.

وفيما أكد مصرف ليبيا المركزي علي تعميم منشور علي المصارف التجارية بفتح باب التسجيل في منحة ارباب الاسر للمرة الثانية في العام 2018 تداول البعض من المواطنين علي صفحات التواصل الاجتماعي تراجع المصرف المركزي عن منح علاوة ارباب الاسر التي اقرت وفقاً للإصلاحات الاقتصادية التي اقرها المجلس الرئاسي في الثالث عشر من سبتمبر الجاري.

” الاقتصادية ” تواصلت مع مصدر مسؤول بمصرف ليبيا فضل عدم ذكر اسمه حيث قال لا صحة لشائعات تراجع المركزي عن منح علاوة ارباب الاسر من العملة الأجنبية مؤكداً علي اعطاء كافة المصارف التجارية الأذن في فتح باب التسجيل وايداع المخصصات وفقاً لما نص عليه المنشور رقم (9 ) المعمم بتاريخ 23 سبتمبر.

واوضح بأن منظومة ارباب الأسر بمصرف ليبيا المركزي المربوطة بمصلحة الأحوال المدنية جاهزة للعمل وننتظر بدء المواطنين في التسجيل كمرحلة اولي.

وقال من خلال ما تابعه المصرف علي مدي السنتين الماضيتين عبر منظومة ارباب الأسر رصدت الكثير من المخالفات التي تحمل شبهة التزوير وهذا ما استعرضته سلسلة الاجتماعات الموسعة مع المجلس الرئاسي ومع كافة الاطراف المعنية وافاد بعقد اجتماع تنظيمي اخر خلال الايام القادمة مع مصلحة الأحوال المدنية وإدارة التوثيق والمعلومات وعدد من الجهات ذات العلاقة لإعادة النظر في بعض الجوانب التنظيمية.

وقال المستشار الفني لرئيس المجلس الرئاسي الاجتماعات التنظيمية لتنظيم منظومة الارقام الوطنية مستمرة منذ فترة والمشاورات مستمرة لحل الكثير من المعضلات بعد سلسلة من التصريحات التي تحدثت عن اختراق المنظومة واعتبر ضم مشروع الرقم الوطني ضمن مصلحة الاحوال المدنية وتغير عدد من المسؤولين خطوة كانت سابقة لرصد مخالفات الفساد.

ونفي ان يكون قرار تنظيم منظومة الأرقام الوطنية توقيف او تراجع عن ما اقره الرئاسي بخصوص منح علاوة ارباب الأسر بقيمة 1000 دولار سنوياً.

محمد الترهوني ” مدير وكالة مصرفية ” قال استلمت كافة فروع المصارف التجارية منشور معمم من المصرف المركزي بضرورة فتح باب التسجيل للمرة الثنية ضمن منظومة علاوة ارباب الأسر واكد بأن كافة المصارف تعتبر جاهزة للبدء في التسجيل منذ الاحد القادم في حين بدأت بعض المصارف بالفعل في استقبال معاملات الزبائن.

واضاف مهمتنا تنحصر في التسجيل والتنظيم والاحالة للمصرف المركزي الذي بدوره لم يعملنا حتي الآن بالوقت المحدد لبدء عملية الصرف الفعلي لهذه العلاوة.

عامر الجدي ” صاحب محل صرافة ” قال اعتقد ان قرار زيادة منحة ارباب الأسر كان قرار مستعجل من الرئاسي فنتيجة الاجتماع الأخير توضح قصور مصرف ليبيا المركزي عن تغطية قيمة العلاوة لعدد يفوق 6 مليون ليبي.

واعتبر ان ماجاء بالقرار هو تراجع بطريقة لبقة حيث سيضل المواطن منتظر اجراءات ونتائج اللجان التي لا تنتهي وربما لن تكون هناك منحة مستقبلاً بحجة مكافحة الفساد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصرف الجمهورية يشحن بطاقات 313 زبون في أول يوم عمل

في أول يوم عمل تم التقدم بـ 313 طلب للحوالات الشخصية بقيمة الـ 10,000 دولار ...

error: