الرئيسية » الليبي » أوبك: صناعة النفط اجتازت فترات مظلمة

أوبك: صناعة النفط اجتازت فترات مظلمة

أكدت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، أهمية الاجتماع الوزاري المقبل للجنة مراقبة خفض الإنتاج في الجزائر، الذي سيواصل عملية تقييم تطورات السوق ودراسة تفاعلات العرض والطلب في ضوء عدد من المستجدات خاصة مع قرب تطبيق العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران وتصاعد الحرب التجارية الأمريكية الصينية، وكلاهما له تأثير واسع في سوق النفط الخام.

وبحسب تقرير المنظمة الدولية فأن الاجتماعات الوزارية والتقنية بين دول “أوبك” وخارج “أوبك” تتواصل بنجاح تحت مظلة “إعلان التعاون” بين المنتجين الذين يركزون على دعم مبادئ التعاون المشترك والعدالة بين مختلف المنتجين في “أوبك” وخارجها.

وأشار التقرير إلى أنه منذ تنفيذ إعلان التعاون عادت الثقة إلى الصناعة وحدث تأثير واضح وإيجابي في اقتصاد العالم، وذكر التقرير نقلا عن الأمين العام لمنظمة “أوبك” أن العمل بين “أوبك” والشركاء من خارجها عبر “إعلان التعاون” قد أقام علاقات جديدة وأعمق بين الدول المنتجة وأعطى المنتجين أداة قوية لإدارة دورات السوق لم تكن موجودة من قبل.

وقال التقرير “إن الاجتماع المقبل سيستكمل ما تحقق في الاجتماعات السابقة للجنة الوزارية، وأبرزها استعراض أساسيات سوق النفط وتحديدا تقييم وضع الطلب في أكبر ثلاث دول مستهلكة في العالم هي الولايات المتحدة والصين والهند، التي تمثل نحو 70-80 في المائة من الطلب العالمي خاصة ما يتعلق بتداعيات الحرب التجارية على النمو وبالتالي على مستويات الطلب.

ولفت التقرير إلى أنه حتى عام 2023 هناك حالة عدم يقين متزايدة بسبب مخاطر الهبوط على الطلب الأمريكي متوسط الأجل، على وجه الخصوص بعد عام 2018.

وأشار التقرير إلى التباطؤ في الاقتصاد الأمريكي خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أنه بعد 2023 قد تكون هناك معايير أعلى في كفاءة استخدام الوقود في الولايات المتحدة إضافة إلى مزيد من المركبات الكهربائية.

وأوضح التقرير أن الهند تعد مسؤولة عن ثلث النمو في الطلب على النفط الخام حتى 2040 لكونها لديها ثاني أكبر عدد من السكان في العالم، وهي ثالث أكبر اقتصاد وثالث أكبر استهلاك للطاقة، مبينا أن الناتج المحلي الإجمالي للهند من المتوقع أن ينمو خمسة أضعاف قبل 2040 ويمثل ربع نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزارة المالية تعلن عن تنفيذ أذونات مرتبات أغسطس

أعلنت إدارة الميزانية بوزارة المالية في حكومة الوفاق، تنفيذ أذونات صرف مرتبات شهر أغسطس الماضي، ...

error: