الرئيسية » الليبي » هل بالفعل انخفضت أسعار الاضاحي هذا العام؟

هل بالفعل انخفضت أسعار الاضاحي هذا العام؟

كشفت مصلحة الجمارك عن وصول 478 ألفا من المواشي عن طريق الموانئ خلال شهر أغسطس الجاري بينما بلغت أعداد المواشي المستوردة منذ بداية العام الحالي وحتى شهر أغسطس 2.1 مليون رأس من الماشية، وتعمل المصلحة على توفير وتسخير جميع التسهيلات والخدمات للجهات ذات العلاقة للقيام بالتأكد من سلامة المواشي خلوها من الأمراض والأوبئة قبل دخولها إلى الاسواق الليبية.

وفي سياق متصل شهدت أسواق المواشي في مختلف المدن خلال عيد الأضحى حركة تجارية نشطة بسبب توافر خيارات متعددة من الأضاحي المنتجة محليا والمستوردة وأجمع عدد من تجار المواشي على نزول اسعار الاضاحي مع دخول عيد الأضحى المبارك بشكل غير مسبوق نظرا لتوافر المواشي بجميع انواعها وقلة الطلب وتوافر العرض مشيرين إلى أن تفاوت الأسعار يعود إلى نوع الأضحية ومصدرها فالمواشي المحلية تعد الأكثر طلبا والأعلى سعرا، تليها المواشي الاسبانية المستوردة.

يقول احد اصحاب المواشي رضا الزحل ان انخفاض اسعار المواشي قبل العيد مباشرة جاء لعدة أسباب من بينها توافر جميع انواع المواشي في السوق وسط منافسة حقيقة من اصحاب المواشي في عملية البيع حيث تتراوح اسعار الاضاحي الوطنية بين 900- 1800 دينار خصوصا مع ارتفاع اسعار الاعلاف.

واضاف أن بعض تجار المواشي المستوردة اضطر الي خفض الاسعار في اليومين السابقين للعيد للتخلص من كميات كبيرة من المواشي لانهم يعوا أن تكلفة تربية المواشي عالية.

ويؤكد احد مربي المواشي سمير الجنزوري أن الاسعار خلال فترة العيد تعتبر جيدة مقارنة بالأعوام الماضية حيث يتراوح سعر الاضحية المستورد ما بين (300 – 500) دينار وهو سعر مناسب خصوصا للمواشي الاسبانية غير ان البعض من اصحاب المواشي يحاول أن يرفع السعر عن غيره بحجة أن عنده الافضل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اختتام اجتماع “أوبك” دون توصية بزيادة إضافية في الإمدادات

اختتمت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والأعضاء من المنتجين المستقلين اجتماعهم في العاصمة الجزائر امس ...

error: