الرئيسية » الليبي » الرئاسي يعد بحل مشكلة الخبز.. والخبازين متذمرين

الرئاسي يعد بحل مشكلة الخبز.. والخبازين متذمرين

كشف عدد من أصحاب المخابز بطرابلس ” للاقتصادية ” أن حصصهم من الدقيق بالسعر المدعوم خفضت لأكثر من الثلث واشتكوا من ارتفاع اسعار المواد التشغيلية الأخرى بما فيها الوقود وارتفاع اسعار اليد العاملة، وتذمروا من الظروف الحالية التي دفعت بعض اصحاب المخابز للتوقف عن العمل واقفال المخابز في انتظار حل جدري من الحكومة.

وزارة الاقتصاد والصناعة اعلنت انها بدأت فعلياً في تطبيق خطة لعلاج أزمة المخابز وارتفاع أسعار الخبز حيث طالبت باستقطاع مبلغ مالي قيمته 100 مليون دولار من إجمالي السيولة المرصودة للموازنة الاستيرادية وتخصيصه لتطبيق خطة الاصلاح التي أعدتها الوزارة.

المجلس الرئاسي كان قد خصص بموجب القرار 1027 تخصص مبلغ بقيمة 30 مليون دولار لصالح شركات ومصانع القطاع العام الخاصة بتوريد القمح، وصرف 50 مليون دينار لحساب شركات ومصانع القطاع الخاص كما تم تخصيص ما قيمته 20 مليون لمستلزمات الدقيق “الزيت والخميرة”.

ويُذكر أن المجلس الرئاسي كان قد أعلن الأيام الماضية تخصيص ثلاثين مليون دولار لتوريد سلع من أوكرانيا بالتزامن مع تفاقم الأزمة وارتفاع سعر الخبز إلى خمسمئة درهم للرغيف الواحد على الرغم من توصيات مجلس البلدي طرابلس المركز بأن لا يتعدى سعر الرغيف 200 درهم.

من جهة اخرى اكد نقيب الخبازين خريص محمد إن لجنة مكلفة بمتابعة المخابز كشفت عما لا يقل 1200 مخبز وهمي موزعة على مدن ومناطق ليبيا منها 230 مخبزا وهميا في طرابلس.

وأضاف نقيب الخبازين أن بعض أصحاب المطاحن الحاصلين على اعتمادات؛ لتوفير القمح بالسعر الرسمي من المصرف يبيعون الدقيق في السوق الموازي، مؤكدا أن إحدى عشرة مطحنة موزعة على ليبيا سجلت في منظومة الحجز؛ لتوريد القمح الصلب الخاص بدقيق الخبز، وأن توريدها سيكون في فترة لن تتجاوز أسبوعين.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخطوط الجوية الافريقية تنهي صيانة أحد طائراتها

أعلن المتحدث باسم شركة الخطوط الجوية الافريقية عمران الزبادي للاقتصادية عن قرب الانتهاء من صيانة ...

error: