الرئيسية » الليبي » هيئة الموارد المائية تحذر من تهديدات تطال الأمن المائي

هيئة الموارد المائية تحذر من تهديدات تطال الأمن المائي

حذرت الهيئة العامة للموارد المائية في بيان استلمت الاقتصادية نسخة منه أن منظومة النهر الصناعي والمتمثلة في حقول الآبار ومحطات الضخ والخطوط الناقلة تعرضت في الآونة الأخيرة لتخريب الآبار ومكوناتها بهدف بيع خردة النحاس وغيرها من الأجزاء المعدنية الأخرى التي أسفرت عن تخريب 49 بئر بحقل الحساونة الذي تتغذي منه جل مدن المنطقة الغربية ومن بينها العاصمة طرابلس ومدن المنطقة الوسطى والجبل الغربي.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه الاعتداءات شملت كافة المرافق التابعة لقطاع الموارد المائية من سدود ومحطات ضخ وشبكات توزيع وغرف التفتيش الخاصة بمنظومات تصريف مياه الأمطار والمياه العادمة.

وطالبت الهئية الجهات المسؤولة عن توفير الحماية الأمنية اللازمة للمرافق والمنشآت العامة وذلك من خلال اتخاذ خطوات عملية وجريئة لردع من يقومون بالاعتداء على المرافق الحيوية والمنشآت والمرافق الخدمية العامة.

الهيئة عبرت عن مخاوفها من ان استمرار الاعتداءات على المواد المائية سينتج عنه توقف تدفق الخدمات الأساسية للمواطن في ربوع البلاد خاصة فيما يتعلق بالأمن المائي والغذائي المتمثلة في المشروعات الزراعية التي تقوم على المياه المتدفقة من منظومة النهر الصناعي أو المياه المعالجة.

وأرجعت الهيئة أسباب تخريب وتعطيش منظومات المشروعات الزراعية والأحياء السكنية إلى التوصيلات غير المشروعة والاستخدام الجائر للمياه الذي حرم العديد من المدن والمناطق من الحصص المائية المقررة وفق الخطط الموضوعة من قبل القطاع.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكفرة الانتهاء من المرحلة الاولي من مشروع طريق سوق المواشي

أنهت إدارة الأشغال بشركة الخدمات العامة أعمال المرحلة الأولي من مشروع إنشاء الطريق الواصل بين ...

error: