الرئيسية » الليبي » الاستثمارات النفطية العالمية مرشحة للارتفاع 5% إلى 472 مليار دولار في 2018

الاستثمارات النفطية العالمية مرشحة للارتفاع 5% إلى 472 مليار دولار في 2018

توقعت وكالة الطاقة الدولية نمو الإنفاق العالمي على قطاع النفط والغاز بشكل متواضع خلال العام الجاري 2018 وذلك للعام الثاني على التوالي بسبب التحول المستمر نحو مشروعات سريعة الربحية وقصيرة الأمد خاصة مشروعات النفط الصخري الأمريكي التي ستشهد انتعاشاً مستمراً على مدار العام الجاري.

وقال تقرير للوكالة الدولية “إن الاستثمارات النفطية بعد انخفاضها بأكثر من 40 في المائة بين عامي 2014 و2016، انتعشت على مستوى العالم بشكل متواضع في عام 2017 بنسبة 4 في المائة لتصل إلى 450 مليار دولار من حيث القيمة الاسمية، ومن المتوقع أن ترتفع بنسبة 5 في المائة لتصل إلى 472 مليار دولار في عام 2018”.

وأوضحت الوكالة – في أحدث تقاريرها السنوية الخاصة بالاستثمار في الطاقة العالمية – أن التركيز على المشروعات ذات الدورات الأقصر لتعظيم الأرباح كان سائدا في فترة تراجع أسعار النفط، ما أدى إلى التحول إلى الاستثمار بعيدا عن النفط التقليدي، لافتا إلى أن الشركات تضخ حاليا مزيدا من الاستثمارات في الأصول المنتجة وعديد من عملياتها توسع في صناعة النفط الصخري الزيتي في الولايات المتحدة.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية أن الإنفاق الرأسمالي في قطاع الصخر الزيتي في الولايات المتحدة قد ازدهر منذ نهاية عام 2016، ومن المتوقع أن يزداد بنسبة 20 في المائة في 2018 بعد قفزة بنسبة 60 في المائة في عام 2017.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من أن تكاليف قطاع النفط الصخري الزيتي في الولايات المتحدة ترتفع إلا أن المكاسب الكبيرة في الكفاءة وارتفاع الإنتاجية الجيدة تبلورت في أن الصناعة قد خفضت تكلفة سعر برميل النفط إلى النصف تقريبا بين عامي 2010 و2014.

وتوقع التقرير أن ينمو إنتاج النفط الصخري بمعدل 1.3 مليون برميل يوميا هذا العام إلى أكثر من 5.7 مليون برميل يوميا ما يمكن المنتجين من تحقيق ربح جماعي لأول مرة، وذلك مع الارتفاع الأخير في الإنفاق على النفط الصخري الزيتي الأمريكي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دمج هيئتي المياه والموارد المائية تحت مظلة واحدة

بعد أصدر المجلس الرئاسي القرار رقم “1092” القاضي بتشكيل مجلس إدارة يضم في عضويته رئيس ...

error: