الرئيسية » الليبي » المراقبة الدولية.. ستار نهب ثروة ليبيا السمكية وتدمير مخزونها

المراقبة الدولية.. ستار نهب ثروة ليبيا السمكية وتدمير مخزونها

كشف نقيب الصيادين محمود نشنوش ان المراقبة الدولية في المياه الاقليمية الليبية تحرم ليبيا أكثر من 100 ألف طن من الثروة السمكية سنوياً قائلاً ” ما نراه استهداف ممنهج وعلني تحت ذرائع واهية ” موضحاً أن كل ذلك الانخفاض تسبب بفقدان ليبيا مليارات الدولارات ” في مقابل قيام بواخر أجنبية بالصيد بطرق غير مشروعة من المياه الإقليمية الليبية لكمية تقدر بنحو 21 طنا من الأسماك.

استنزاف ممنهج

وأكد تقرير مصلحة الجمارك تراجع قيمة الصادرات السمكية خلال الفترة ( 2014-2017 ) من 240 مليون دولار إلى 75 مليوناً دولار.

محمد الزقوزي ” رئيس جمعية حماية ثرواتنا البحرية” قال أن الليبيين ممنوعين من التصدير للأسواق الاوروبية ومن المؤلم أن دول الجوار تصطاد في مياهنا الإقليمية وتصدر ثرواتنا السمكية لأوروبا بكميات تصل لأكثر من 21 ألف طن وتناهز قيمتها 155 مليون يورو من الأسماك الطازجة .

نهب متواصل

ويسهم قطاع الأسماك في ليبيا بنحو 1 % من الناتج المحلي الإجمالي وهو من المفترض ان يكون من القطاعات الواعدة بتأمين نسبة كبيرة من الاحتياجات الغذائية لتحقيق الأمن الغذائي وتوفير الوظائف وسلع التصدير للخارج وحالياً هناك سفن أجنبية وعدد غير معروف من السفن غير المصرح لها تستغل المخزون السمكي وتهدد بانهيار كامل المخزون بإعاقتها لترشيد الصيد.

كما أن حالة الموارد السمكية غير معروفة لغياب الدراسات العلمية الملائمة والإحصاءات الموثوقة وطريقة منح رخص الصيد الحالية التي تساهم في استغلال هذه الثروات بشكل خطر.

ثروة واعدة

وتمتلك ليبيا شريطاً ساحلياً يبلغ طوله أكثر من 1900 كم غني بالأسماك والأحياء البحرية وتحوي المياه الإقليمية الليبية أكثر من 300 نوعاً من الأسماك.

ويعد قطاع الأسماك مصدراً أساسياً لخلق عوائد الصادرات بالرغم من أن المخزون السمكي يسمح باصطياد أكثر من 300 ألف طن سنوياً من دون أن يتأثر هذا المخزون إلا أن حجم ما يتم اصطياده من قبل الصيادين الليبيين ما زال محدوداً ومساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي محدودة وضئيلة وذلك لانخفاض حجم الإنتاج السمكي الناتج عن المراقبة الدولية وانعدام استخدام الوسائل الحديثة في عمليات الاصطياد ووجود بعض المعوقات التي تعمل على عدم استغلال هذه الثروة الاستغلال الأمثل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئاسي يخصص 700 مليون دولار لصندوق موازنة الاسعار

قرر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني تخصيص مبلغ سبعمائة مليون دولار لاستيراد سلع تموينية من ...

error: