الرئيسية » الليبي » الليبيون يشتكون أسعار الخبز ويحملون الحكومة المسئولية

الليبيون يشتكون أسعار الخبز ويحملون الحكومة المسئولية

سبب ارتفاع سعر رغيف الخبز بما يقرب الضعف عبء جديد علي كاهل المواطن الليبي وذلك بسبب تناقص مخزون الدقيق وهو ما دعي الخبازين الي تعويض العجز بشراء مادة الدقيق من السوق السوداء.

” ليبيا الاقتصادية ” زارت مخبر التوفيق واستطلعت آراء بعض المواطنين المصطفين في الطابور عن ارتفاع السعر.

أيوب يحي محاسب واب لطفلين قال: الزيادة السعرية طالت كافة السلع ولم يستثني منها رغيف الخبز والذي يعتبر المكون الاساسي في المائدة الليبية مضيفاً هذه ليست الزيادة السعرية الاولي فبعد ثبات سعر الخبز لسنوات طويلة كانت الزيادة الاولي في العام 2010 ثم توالت الزيادات في العام 2013 وكذلك 2015 وكانت اخر الزيادات السعرية في شهر ديسمبر الماضي.

وأضاف إن “الحال أصبح لا يطاق ” في ظل تفاقم أزمة الاسعار مضيفاً لم نشعر بالزيادات السعرية السابقة لثبات الوضع الاقتصادي غير ان الحال في هذه المرة يعتبر الاصعب نظرا لنقص السيولة النقدية.

أحمد بودراع عمل حر اب لخمس اطفال قال: نوجه اليوم مشاكل عديدة متسلسلة تبدأ بنقص السيولة لتمر عبر نقص فرص العمل ولتصل لارتفاع سعر رغيف الخبز لـ 50 درهم وهو الأهم.

وأضاف تأثير ارتفاع السعر سيتضح أكثر علي أصحاب العائلات كبيرة العدد والتي ستعاني ايضا ارتفاع سعر الدقيق كما قال يجب الخروج للتعبير عن هذه المأساة التي اقحم فيها المواطنين لان نقص الدقيق نتيجة لوقف اعتمادات المصرف المركزي.

وجدي بن طاهر مدرس واب لطفلين قال: حرب الاعتمادات بين اجهزة الدولة بقيادة الرئاسي هي السبب الرئيسي لما نعانيه اليوم من ارتفاع الأسعار وقال هناك فئة من التجار التي قامت باستغلال ماتمر به الدولة فقاموا برفع سعر الدقيق الي مستويات عالية جدا وجميع ما ذكرت انعكس علي سعر اهم مكون في المطبخ الليبي.

فوزية العباني مدرسة قالت: رفع سعر الخبز هو اهم الاسلحة التي تشهر في وجه المواطن في ظل الظروف الحالية الصعبة واضافت يحمل المواطن مسؤولية خارجة عن ارادته فمن غير المعقول ان تعاني الدولة من نقص مخزون الدقيق ونحن نسمع عن الملايين التي تصرف كاعتمادات لتوفير الغذاء.

وقالت ما نعيشه اليوم وما يمثله ارتفاع سعر الخبز هو بداية سنوات الجوع ومؤشر على ضعف أداء السياسيين وعدم قدرتهم على ايجاد الحلول للازمات الاقتصادية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئاسي يخصص 700 مليون دولار لصندوق موازنة الاسعار

قرر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني تخصيص مبلغ سبعمائة مليون دولار لاستيراد سلع تموينية من ...

error: