الرئيسية » الليبي » ارتفاع اسعار الدقيق يلوح بأزمة خبز جديدة في الأفق

ارتفاع اسعار الدقيق يلوح بأزمة خبز جديدة في الأفق

شهدت طرابلس نهاية الأسبوع الماضي بوادر أزمة شح في الخبز حيث قامت بعض المخابز برفع سعر الرغيف بكل أصنافه المحلية وبزيادات متفاوتة في حين فضلت بعض المخابز الاقفال الي حين تنفيذ مطالبها.

محمد الغرياني صاحب مخبز ” الغرياني بسوق الجمعة ” قال إن الخبازين رحبوا بقرار رفع سعر رغيف الخبز الذي يأتي تماشيا مع ارتفاع اسعار المواد التشغيلية الداخلة في صناعة الخبز والتي اهمها مادة الدقيق.

وأضاف اجتماعات عديدة عقدت بنقابة الخبازين طالب فيها اصحاب المخابز بضرورة تدخل الدولة بدعم صناعة الخبز من خلال توفيرها مادة الدقيق موضحا ان ارتفاع سعر الخبز سيرفع سعر الكثير من المأكولات الجاهزة .

وارجع خريص محمد نقيب الخبازين ارتفاع سعر رغيف الخبز الي ارتفاع سعر القنطار الواحد من الدقيق في السوق الموازية لأكثر من 180 دينارا الأسود لافتا إلى أن هناك نقصاً حاداً في الكمية الموجودة في السوق الي جانب عدم توفره لدى القنوات الرسمية للدولة.

وأضاف ازمة الدقيق بدأت منذ نحو العام وان النقابة سبق ونبهت لذلك في مخاطبات عديدة وجهت لوزارة الاقتصاد والمجلس الرئاسي وافصح عن اتفاق جرة مؤخرا مع المجلس الرئاسي والسفير الأوكراني لدى ليبيا لتوريد الدقيق بشكل عاجل من دولة اوكرانيا لحل ازمة الخبز.

جمال الشيباني رئيس مجلس إدارة صندوق موازنة الاسعار قال لا غرابة ان نري ارتفاع في اسعار الخبز مع وقف الاعتمادات المصرفية من قبل مصرف ليبيا المركزي موضحا بأن سعر 1000 طن من القمح المرن يباع لأصحاب المطاحن بسعر 250 دولار.

وقال كشفت ازمة الخبز عن نفاذ المخزون الاستراتيجي للدولة من مادة الدقيق وهو مايلوح بشبح الفقر متسائلاً في حال عدم وجود مادة الدقيق لماذا تجدد تراخيص نحو 400 مطحن في كامل ربوع ليبيا.

شريف الجبالي صاحب مطحن المستقبل قال للأسف ازمة الدقيق مفتعلة فوقف الاعتمادات المصرفية اوقف استيراد القمح رغم المناقصات التي تقدمنا بها عبر وزارة الاقتصاد واضاف نقوم بشراء القمح بأسعار عالية من السوق السوداء وفي احيان كثيرة تكون النوعيات رديئة لنقوم بدورنا بتسويقها للمخابز ومحال صناعة الحلويات .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزارة الصحة: سيتم توفير مستلزمات مستشفي الجلاء خلال هذا الأسبوع

قال وكيل وزارة الصحة محمد هيثم أن طلبية “عاجلة” من المستلزمات ومواد التشغيل تغطي احتياج ...

error: