الرئيسية » الليبي » توقع إعلان حالة القوة القاهرة قريباً في كلّ من مينائي الزويتينة والحريقة بسبب عدم وجود فراغات تخزينية

توقع إعلان حالة القوة القاهرة قريباً في كلّ من مينائي الزويتينة والحريقة بسبب عدم وجود فراغات تخزينية

توقعت المؤسسة الوطنية للنفط أن يتم الإعلان عن حالة القوة القاهرة في مينائي الزويتينة والحريقة يوم الغد الأحد الأول من يوليو نتيجة عدم وجود فراغات في الخزانات بسبب زيادة المخازين بعد أن قامت القيادة العامة بمنع دخول السفن التي لديها تعاقدات شرعية.

وكنتيجة للعجز الواضح في القدرة التخزينية، قامت كلّ من شركة الخليج العربي للنفط وشركة الزويتينة للنفط باتخاذ الإجراءات اللازمة للحدّ من الأضرار التي يمكن أن تحدث لخطوط الأنابيب. كما أنّه من المتوقّع أن يتم وقف العمل بمصفاة السرير، وهو ما سيتسبب بدوره في الحدّ من إمدادات المحروقات داخل البلاد.

وتعتبر عمليات الإغلاق المفروضة على كل من ميناء السدرة ورأس لانوف والزويتينة والحريقة جرائم بمقتضى القانون الليبي والدولي، وهي تكلّف الدولة الليبية عشرات الملايين من الخسائر في الايرادات يوميا.

كما أنّ إعلان حالة القوة القاهرة في مينائي الحريقة والزويتينة من شأنه أن يتسبب في فقدان قرابة 350 ألف برميل إضافية يوميا، مما سيؤدي إلى خسارة إجمالية قدرها 800 ألف برميل في اليوم، وخسائر ماديّة تقدّر بحوالي 60 مليون دولار في اليوم.

المؤسسة الوطنية للنفط دعت القيادة العامة إلى إنهاء هذا الإغلاق الذي له تأثير كبير على العجز المالي للدولة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دمج هيئتي المياه والموارد المائية تحت مظلة واحدة

بعد أصدر المجلس الرئاسي القرار رقم “1092” القاضي بتشكيل مجلس إدارة يضم في عضويته رئيس ...

error: