الرئيسية » الليبي » اختتام اعمال الحوار الاقتصادي الليبي بتونس

اختتام اعمال الحوار الاقتصادي الليبي بتونس

اختتام مساء الأمس الثلاثاء في العاصمة تونس اعمال الاجتماع الثامن للحوار الاقتصادي الليبي الذي عقد برعاية وزارة الخزانة الامريكية بهدف وضع حلول اقتصادية لما تمر به ليبيا من ظروف سيئة.

الاجتماع تم بحضور محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله ونائب رئيس المجلس الرئاسي فتحي المجبري ونائب المجلس الرئاسي أحمد امعيتيق، ومدير إدارة الميزانية بوزارة المالية وعضوان من ديوان المحاسبة والقائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى ليبيا ستيفاني وليامز.

الاجتماع ناقش عدد من البنود أهمها بند المحروقات وإزالة التشوه في أسعار المحروقات ومعالجة التشوه في سعر صرف العملات الأجنبية في السوق الموازية حتي يتم الوصول لتحرير سعر الصرف وكذلك زيادة مخصصات أرباب الأسر السنوية من النقد الاجنبي.

قال نائب رئيس المجلس الرئاسي فتحي المجبري على هامش الاجتماع إلى أن الجيش الوطني الليبي تمكن من حماية الموارد النفطية للبلاد وأضاف أن ما يجرى حاليًّا هو استجابة لاحتياجات الناس والوطن وليس استجابة لاحتياجات سياسية محدودة أو نفعًا لحكومة الوفاق الوطني.

وقال إن ما تم التوصل إليه خلال جلسات الحوار هو حصيلة عمل كبير شاركت فيه مختلف الشخصيات والمؤسسات الليبية من بينها البنك المركزي والمجلس الأعلى للدولة، وأوضح أن أهم مخرجات الحوار الاقتصادي الليبي تتمثّل في إصلاح بند دعم المحروقات وإزالة التشوّهات الموجودة في سعر صرف العملات الأجنبية في السوق الموازية.

ووصف محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير الإصلاحات الاقتصادية والمعاناة التي يعيشها المواطن الليبي بالعميقة مؤكدا أنهم توصلوا اليوم إلى جملة من الإصلاحات الاقتصادية التي قد تساعد في تجاوز المرحلة ورفع المعاناة عن الشعب الليبي، وأكد أن مسيرة الإصلاحات الاقتصادية في ليبيا تعد عميقة وتحتاج إلى وقت لمعالجتها مثمنا الجهود الأمريكية لدعم الاقتصاد الليبي.

وأشار أن ما تم التوصل اليه بالمؤتمر تعد الأفضل وخطوة في طريق الإصلاح الاقتصادي في ظل الظروف الراهنة التي تعيش فيها ليبيا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وقف استقبال مرضى الأورام الليبيين في الأردن

أعلنت لجنة العلاج في الخارج التابعة لوزارة الصحة بحكومة الوفاق عن توقف الكثير من الانشطة ...

error: