الرئيسية » الليبي » الدولار أسعار متضاربة واسباب متناقضة

الدولار أسعار متضاربة واسباب متناقضة

خاص
يشهد سوق العملة الموازي في هذه الآونة تراجعا كبيرا في قيمة الدولار الامريكي مقابل الدينار الليبي حيث سجل التداول عند الساعة الرابعة فجراً سعر 6.20 دينار مقابل الدولار الواحد وهو ما حذا بتجار العملة إلى إيقاف عمليات البيع والاكتفاء بعملية الشراء .

الاكاديمي في مجال الاعلام فرج دردور قال السوق الموازي في ليبيا هو سوق غير حقيقي وعادة لا يتأثر بالشائعات ولا بالقرارات الصادرة عن الدولة الا بنسبة بسيطة وما حدث من هبوط لسعر الدولار هو مضاربة من التجار رغم ان حجم التداول في السوق الموازي لا يتعدى مئات الملايين من الدولارات .

واوضح ان مضاربات تجار في هذه الفترة لا قيمة لها لان السياسة العامة لمصرف ليبيا المركزي لم تطرح دولار غير المطروح المعتاد وكل ما في الامر هو ضعف حركة التداول نتيجة ضعف القوة الشرائية للمواطن دفعت بالتجار الي التخلي عن جزء من السعر لتحريك السوق سعيا لتحقيق ارباح اكثر بزيادة حجم التداول مضيفاً نعم يفقدون بعض الاموال ولكن يعوضونها من جديد.

وارجع المحلل الاقتصادي خالد الدرهوبي انخفاض سعر الدولار الي كواليس السياسة الدولية معتبرا ان ضغط اتفاق باريس الذي حدد موعد الانتخابات في شهر ديسمبر له علاقة كبيرة حيث قال موضحا ان المجتمع الدولي يعي بأن المواطن الليبي الجائع والمحتاج لن يستجيب لصندوق الانتخاب وبالتأكيد حواره المباشر مع التجار المضاربين والذين يعلمهم جيداً اتت ثمارها.

وأضاف ايضاً المساعي الدولية التي تتحدث عن تمكين محمد الشكري من منصب المحافظ لها تأثير كبير حيث تابعنا فيما سبق سياسة الانفراج اللحظي التي تعتمدها إدارة المصرف الحالية برئاسة الصديق الكبير لإطالة عمرها الوظيفي من خلال اقناع المواطن بضرورة وجودها من خلال بعض التسهيلات المصرفية .

محمد الدقروني عضو إدارة سوق الذهب ” المشير ” قال حالة سوق العملة والذهب غير مستقرة اطلاقا منذ شهر يناير الماضي والذي سجل فيه هبوط حاد في سعر الدولار مقابل الدينار الليبي مضيفا اليوم ينتصر الدينار مجددا في معركة مالية وهمية نعلم بعض جوانبها ونجهل البعض الاخر.

وقال هبوط الدولار من المتوقع ان يستمر الي مادون الخمس دينار معتبرا ان اعلان مصرف ليبيا المركزي عن بدء صرف بنود الترتيبات المالية للعام 2018 والتي من ضمنها فتح باب الاعتمادات المستندية وصرف علاوة الاسر من العملة الصعبة احد الاسباب الرئيسة .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وقف استقبال مرضى الأورام الليبيين في الأردن

أعلنت لجنة العلاج في الخارج التابعة لوزارة الصحة بحكومة الوفاق عن توقف الكثير من الانشطة ...

error: