الرئيسية » الليبي » المجلس الرئاسي يعتمد الترتيبات المالية للعام 2018
أرشيفية

المجلس الرئاسي يعتمد الترتيبات المالية للعام 2018

خاص

أقر المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق بطرابلس على ترتيبات مالية للعام 2018 في ظل ازمة مالية حادة تعيشها المصارف الليبية.

وتبلغ قيمة الترتيبات المالية للعام 2018 مبلغ 42511430 مليار دينار ليبي اي ما يعادل نحو 34 مليار دولار وبعجز يبلغ نحو 10 مليار دينار ليبي اي ما يعادل 7.69 مليار دولار أتفق علي تغطيته للعام الثاني علي التوالي عن طريق قرض يمنح من قبل مصرف ليبيا المركزي للمجلس الرئاسي وهو ما يعتبر مخالفة صريحة للقانون رقم 15 لسنة 1986 بشأن الدين العام على الخزانة العامة والذي يمنع وفقاً لنصوصه الخزانة العامة من أن تخلق الدين العام أو تضمنه.

الترتيبات خصصت للبند الاول ” المرتبات ” مبلغ 24500 مليار دينار بينما شكلت النفقات التسييرية 6700 مليار دينار، ونال الباب الثالث المتعلق بمشاريع التنمية مبلغ قيمته 5700 مليار دينار.

هذا وتم تغطية هذه المصاريف من خلال الموارد النفطية بقيمة (27) مليار وقرض بقيمة ( 10) مليار دينار، من قبل مصرف ليبيا المركزي ممولاً من خلال سندات الخزانة، أما باقي المبلغ تم تغطيته من خلال الإيرادات المختلفة بقيمة 2 مليار دينار.

وبحسب تصريح خاص للاقتصادية قال عبدالرزاق الجفال وكيل وزارة المالية أن هذه الترتيبات جاءت بعد سلسلة مشاورات عقدها المجلس الرئاسي مع العديد من المؤسسات كديوان المحاسبة ومصرف ليبيا المركزي ووزارة المالية ووزارة التخطيط والمؤسسة الوطنية للنفط .

واوضح ان الضرورة استدعت للعام الثاني علي التوالي اعتماد ترتيبات عاجلة لحل الكثير من المختنقات التي اثرت سلباً علي الاقتصاد الليبي مضيفاً في ظل عدم وجود قانون للميزانية ستقوم وزارة المالية بتنفيذ ومتابعة السياسة المالية العامة للجهات الممولة من الميزانية العامة .

يذكر بان أخر ميزانية اقرت من المؤتمر الوطني المنتهية بشكل رسمي ميزانية العام 2015 بقيمة 42 مليار و980 مليون دينار ليبي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس ديوان المحاسبة توصي بالتغطية المالية للشركات الموردة للأضاحي

أوصي ديوان المحاسبة وزارة الاقتصاد والزراعة بضرورة الموافقة علي التغطية لكافة الشركات الموردة للاضاحي بشرط ...

error: