الرئيسية » العربي » هيئة الطاقة العربية: الاستخدام السلمي للطاقة النووية أصبح حتمياً

هيئة الطاقة العربية: الاستخدام السلمي للطاقة النووية أصبح حتمياً

طالبت “الهيئة العربية للطاقة الذرية” امس الثلاثاء في اختتام مؤتمرها العام 30 بالعاصمة التونسية الدول العربية إلى التوسع في استثمار الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وقال سالم حامدي المدير العام للهيئة إن الاستخدام السلمي للطاقة الذرية أصبح أمراً حتمياً في عدة مجالات مثل الصحة والصناعة والزراعة وطالب صناع القرار بالدول العربية بإدراك أهمية الطاقة الذرية ودورها المحوري في التنمية الاقتصادية الشاملة والاستثمار في إنشاء مفاعلات نووية للاستعمال السلمي مثل الكهرباء وتحلية مياه البحر.

وشدّد الحامدي على أنه على الرغم من الفوائد الكبيرة للطاقة الذرية فإن ذلك لا يمكن حجب مخاطر الحوادث الإشعاعية أو النووية المحتملة التي يجب الاستعداد والتصدي لها في حال حدوثها.

وأوضح أنه لا بد من التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات والتجارب بين الدول العربية في مجال الطوارئ النووية والإشعاعية وفي مجال إنشاء شبكات الرصد الإشعاعي البيئي، وأضاف أن الهيئة تعكف على إصدار نموذج لخطة طوارئ نووية وإشعاعية وتعميمها على الدول العربية.

يذكر بأن الهيئة العربية للطاقة الذرية منظمة علمية عربية تعمل في نطاق جامعة الدول العربية وتعنى بالعلوم النووية وتطبيقاتها في المجال السلمي كما تسعى إلى تطوير العمل العلمي العربي المشترك ومواكبة التقدم العلمي والتقني العالمي في هذا المجال، ويبلغ عدد الدول الأعضاء في الهيئة التي تأسست سنة 1989 أربعة عشر دولة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصر: تراجع نسبة صادرات الرخام إلى ليبيا خلال ديسمبر 2017

أظهر تقرير المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات المصري، عن تأخر صادرات قطاع الرخام والجرانيت إلى ...

error: