الرئيسية » الليبي » المؤتمر الدولي الأول لحماية الآثار والمباني التاريخية

المؤتمر الدولي الأول لحماية الآثار والمباني التاريخية

#خاص

بمناسبة اليوم العالمي للمواقع الأثرية ينظم مركز القانون الدولي الإنساني يوم الغد الثلاثاء الخامس والعشرين من ابريل المؤتمر الدولي الأول لحماية الآثار والمباني التاريخية أثناء وبعد النزاعات المسلحة وذلك بقاعة معرض طرابلس الدولي.

ويهدف المؤتمر إلي تسليط الضوء على الانتهاكات التي تتعرض لها الآثار والمباني التاريخية أثناء وبعد النزاعات المسلحة وكذلك نشر الوعي القانوني بين أطياف المجتمع فيما يتعلق بحماية الآثار وتحفيز المؤسسات الوطنية والمنظمات الدولية للقيام بدورها في مجال حماية الآثار والمباني التاريخية وكذلك تنبيه السلطات العليا في الدولة بأهمية إعطاء الأولوية للحماية والحفاظ على الآثار والمباني التاريخية من خلال المنظومة التشريعية.

رياض الحامدي رئيس مركز القانون الدولي الإنساني قال لدينا ثروة اقتصادية وتاريخية وثقافية كبيرة متمثلة في الآثار والمباني التاريخية الموزعة علي كامل التراب الليبي والتي تترجم حضارات عديدة مرت علي هذه الأرض غير إن ممتلكاتنا التاريخية مهملة وغير مستفاد منها في الوقت الذي من المفترض ان تكون فيه احد المصادر المهمة للدخل الوطني.

وأضاف إن حالات الاعتداء على التراث الثقافي والآثار والمتاحف من خلال محاولة تدميرها وتشويهها وسرقتها ومحاولة تهريبها وبيعها بطرق غير المشروعة هو ما سيتم التركيز عليه في حلقات النقاش خاصة بعد ان أظهرت التحقيقات الدولية بيع بعض القطع الأثرية الليبية بما فيها مؤخراً تمثال الغزالة.

المؤتمر سيدعو إلي تكاثف الجهود في مجال إحياء التراث وترميم العديد من المواقع الأثرية رغم إن ما تم إنجازه في هذا المجال يكاد لا يذكر وهو ما جعل المباني التاريخية تصرخ من آلم التصدع والتشققات وحتم علينا ان نشارك جميعا في الحفاظ علي هذه الثروة ودعوة الحكومة إلي تخصيص ميزانية ملائمة لتنظيف وتجميل وترميم هذه الممتلكات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديل سعر الصرف ورفع الدعم والضرائب أهم بنود الاصلاحات الاقتصادية

قال محمد الترهوني عضو لجنة الترتيبات المالية بالمجلس الرئاسي “للاقتصادية ” ان الاصلاحات الاقتصادية التي ...

error: