الرئيسية » الليبي » المجلس الأعلى للقضاء يؤكد علي دور ديوان المحاسبة في حماية المال العام

المجلس الأعلى للقضاء يؤكد علي دور ديوان المحاسبة في حماية المال العام

#خاص

أكد المجلس الأعلى للقضاء في توضيح قانوني ” رقم 4986 ” علي دور جهاز ديوان المحاسبة في حماية المال العام من الهدر وأوضح انه لا يحوز لأي مصرف مركزي أو خاص إن يعرقل دور الديوان في المتابعة والرقابة بموجب القانون رقم 19 لسنة 2013 وان من يحول دون ذلك يضع نفسه تحت طائلة التجريم والعقاب .

الرأي القانوني أشار صراحة إلي أحقية ديوان المحاسبة في متابعة ” الاعتمادات المستندية والمستندات برسم التحصيل ” التي اقرها المجلس الرئاسي بموجب القرار 363 في 26 مارس الماضي والذي قوبل بالرفض من الديوان فيما دافع مصرف ليبيا المركزي عن هذا القرار في بيان له باتهام الديوان ” بتجويع الليبيين “.

رحب السيد رضا قرقاب مدير الإدارة العامة للهيئات بديوان المحاسبة رأي المجلس الأعلى للقضاء واعتبره تعزيز لاختصاص الديوان المنصوص عليه وفق القانون والذي هدفه الحفاظ علي المال العام ومكافحة الفساد ومنع الضرر .

وأضاف الديوان حتى وان كان يري وجود شبهات علي القرار من حيث الشكل والمضمون إلا إن الأسلوب نفسه بما يخص رسم التحصيل إذا كان في حدود احتياجات شهر رمضان وان تتاح فيه الفرصة للجميع للتقديم فأن الديوان لن يمانع وإنما الديوان رفض الاحتكار في حد ذاته .

مصدر مطلع من مصرف ليبيا المركزي رفض ذكر اسمه قال المجلس الأعلى للقضاء ليس له علاقة وهو سلطة تنفيذية وإدارة القانون هي من أصدرت الفتوى وهي ما تعتبر مناقضة لفتواها السابقة فيما يتعلق بحق الديوان في التدخل فيما لا يعنيه ومن المؤكد سيتم التراجع عنها .

وأضاف المركزي بصدد إجراءات ترتيبات حول التوضيح القانوني وستشهدون خلال المدة القادمة رأي قانوني أخر لان إدارة القانون سبق وان أيدت برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي الذي قدمه مصرف ليبيا المركزي والذي بموجبه حددت مسؤولية مؤسسات الدولة كلٌّ حسب اختصاصها .

وقال الأستاذ رياض الحامدي خبير قانوني لا شك في إن الفتوى القانونية المعنية باختصاصات ديوان المحاسبة صادرة عن هيئة قضائية ولكن رأيها لا يؤخذ على سبيل الإلزام واعتبر ما توصلت له إدارة القانون من رأي هو رأي سليم و لا تثريب عليه .

وأضاف الرأي القانوني فما استند عليه من نصوص و من تفسير قانوني لإحكام القوانين ذات العلاقة المشار إليها تقودنا حتما للنتيجة التي توصلت لها في رأيها المدون في نهاية المذكرة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوطنية للنفط تعلن انتهاء أعمال الصيانة بحقل البوري

انطلاقاً من دور المؤسسة الوطنية للنفط في زيادة عجلة الانتاج النفطي أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط ...

error: