الرئيسية » الليبي » الرعيض: قفل الموانئ النفطية مدة عامين كان يتطلب اتخاذ سياسات نقدية من قبل المركزي

الرعيض: قفل الموانئ النفطية مدة عامين كان يتطلب اتخاذ سياسات نقدية من قبل المركزي

رد رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة محمد الرعيض على اتهامات محافظ المصرف المركزي في طرابلس الصديق الكبير حول موقف الاتحاد من الأزمة الاقتصادية الراهنة، مؤكدا أن الاتحاد يسعى لمعالجة أزمتي ارتفاع سعر الصرف ونقص السيولة بالإمكانيات المتاحة.
وأوضح الرعيض في كتاب تحصلت قناة “ليبيا الاقتصادية” على نسخة منه أن قفل الموانئ النفطية لمدة عامين كاملين وتدني أسعار النفط العالمية كان يتطلب اتخاذ سياسات نقدية من قبل المركزي تضمن استقرار الأوضاع المالية في البلاد.

وفي رده على قول الكبير إن شغل منصب عضو مجلس النواب ورئيس اتحاد غرف التجارة جعل الرعيض يفتقد إلى الحيادية، أكد الرعيض أن شغل تلك المناصب جعله يستشعر الأزمة وحتم عليه تقديم مقترحات لحلها في الوقت الذي وقفت فيه الجهات المختصة مكتوفة الأيدي بحسب الكتاب.

وأكد الرعيض، أن مقترح استبدال الدعم السلعي سيحدث فارقا بالنظر للقيمة المالية التي تنفذ بالعملة الصعبة لاستيراد تلك السلع التي تهرب إلى الخارج في نهاية المطاف، مشيرا كذلك إلى مقترح تغيير سعر الصرف الرسمي مقابل الدولار إلى أربعة دنانير كونه طرح من قبل صندوق النقد والبنك الدوليين، مبينا أن دول الجوار كمصر وتونس التي تعرضت لأزمات مماثلة عدلت سعر الصرف، ومستغربا إبقاء المصرف المركزي عليه كما هو حتى الآن رغم العجز في مواجهة الطلب على النقد الأجنبي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اللمسات الأخيرة لتنفيذ مشروع تشييد الطريق الساحلي من رأس اجدير الى امساعد

أعلنت السفارة الليبية في إيطاليا أن وزارة المواصلات والبنية التحتية الإيطالية، ومقرها روما، تحتضن الاجتماعات ...

error: