الرئيسية » الليبي » ليبيا تحتل الترتيب 82 عالميا والـ 6 عربيا من حيث الفرص المستقبلية للشباب

ليبيا تحتل الترتيب 82 عالميا والـ 6 عربيا من حيث الفرص المستقبلية للشباب

كشفت دراسة حديثة لوزارة الخارجية البريطانية تناولت الفرص المستقبلية المتاحة للشباب في مئة وثمانية وثلاثين دولة، كشفت تمركز ليبيا في الترتيب السادس عربيا والثاني والثمانين عالميا، من حيث الفرص المستقبلية المتاحة أمام الشباب.

وحللت الدراسة خمسة جوانب تتمثل في فرص العمل والتعليم والصحة والمشاركة السياسية والمبادرات المدنية، وفقا لظروف حياة الشباب من الفئة العمرية ما بين خمسة عشر إلى تسعة وعشرين عاما، وخلصت إلى أن ألمانيا هي البلد الأمثل من حيث الفرص المستقبلية للشباب.

أما عربيا فجاءت البحرين في المركز الحادي والأربعين عالميا والأولى عربيا، تلتها السعودية في المركز الرابع والخمسين، والكويت في المركز السادس والخمسين، ثم قطر في المركز الخامس والسبعين.

وفي المركز السادس والسبعين لبنان، واحتلت سلطنة عمان المركز التاسع والتسعين عالما، فيما وضعت دراسة الدول العربية الأخرى مثل مصر والسودان والعراق واليمن في مراكز متأخرة.

يذكر أن هذه الدراسة تنتمي إلى دراسات استشراف المستقبل، التي يقوم عبرها خبراء بدراسة ماضي وواقع الظاهرة محل البحث، ويحللون العوامل المؤثرة في مسارات المستقبل والفرص المتاحة والإمكانيات المتوفرة، ليخرجوا بتوقعات مستقبلية.

error: