الرئيسية » الليبي » شكشك يطالب بعقد اجتماع لبحث الخروقات في موافقات توريد السلع برسم التحصيل

شكشك يطالب بعقد اجتماع لبحث الخروقات في موافقات توريد السلع برسم التحصيل

طالب رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك في كتاب عاجل موجه إلى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج ومحافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير بضرورة عقد اجتماع لمناقشة ما وصفها بالأزمة المالية والتي نتجت عن حدوث انحرافات واختراقات في موافقات توريد السلع برسم التحصيل.

و نشر ديوان المحاسبة مساء أمس الخميس على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قوائم تتضمن الشركات التي منحت موافقات من مصرف ليبيا المركزي على التغطية بموجب مستندات برسم التحصيل قبيل شهر رمضان الماضي.

وكشف الديوان أن قيمة ما تم صرفه بموجب مستندات رسم التحصيل لمئتين واثنتين وسبعين شركة بلغ مليارا ومئة وثلاثة وسبعين مليونا وسبعمئة وواحدا وعشرين ألف دولار، جاءت ضمن خمسمئة وخمس وثمانين موافقة، مشيرا إلى أن الغرض الأساسي من تلك الموافقات كان توفير السلع الغذائية والتخفيف من حدة الأسعار وتوفير السيولة النقدية بالمصارف عن طريق إيداع التجار لقيمة توريداتهم، لكن الديوان أشار إلى أنه لاحظ حدوث انحرافات واختراقات نتج عنها إهدار لهذه الأموال دون تحقيق الأغراض المشار إليها.

وأرجع سبب ذلك إلى غياب دور الحكومة، واستغلال العديد من الشركات لاستيراد مواد خام بكميات كبيرة جدا يتم بيعها كمواد خام دون تصنيعها بسعر السوق الموازي، مع منح موافقات لسلع كمالية، وقبول المصارف صكوكا مصرفية بدلا من الإيداعات النقدية دون اشتراط وجود أرصدة.

يذكر أن ديوان المحاسبة أوقف وبشكل مؤقت التعامل بصكوك مصرف التجارة والتنمية حتى الانتهاء من التحقيق فيما وصفها بشبهات فساد.

 

error: