الرئيسية » الليبي » ماشالله الزوي : انتاج ليبيا من النفط يمكن أن يعودة إلى معدلاته الطبيعية في غضون 3 أشهر
وزير النفط بحكومة الإنقاذ ماشالله الزوي

ماشالله الزوي : انتاج ليبيا من النفط يمكن أن يعودة إلى معدلاته الطبيعية في غضون 3 أشهر

حذر وزير النفط بحكومة الإنقاذ ماشالله الزوي من أن العام الجاري سيكون صعبا على الليبيين في ظل توقعات بانخفاض عوائد النفط إلى حدود خمسة مليارات دولار، بالمقارنة مع أكثر من ستين مليار دولار عام ألفين واثني عشر.

وأوضح الزوي، في تصريح صحفي أن الانخفاض الحاد في إنتاج النفط من مليون وستمئة ألف برميل يوميا إلى ما بين ثلاثمئة وخمسين وأربعمئة وخمسين ألف برميل يوميا مع هبوط سعره، أدى إلى انخفاض كبير في الدخل العام وعجز كبير جدا في الميزانية.

وأشار إلى أنه منذ بداية عام ألفين وثلاثة عشر وحتى الآن، بلغت الخسائر الفعلية والتشغيلية في قطاع النفط الليبي حوالي مئة مليار دولار أمريكي، مؤكدا إمكانية عودة الإنتاج إلى معدلاته الطبيعية في غضون ثلاثة أشهر إذا انحلت المشكلة الأمنية في البلاد.

 

وأكد  الزوي على ضرورة استعادة روسيا لدورها السابق في ليبيا، مشيرا إلى أنه يعتزم القيام بزيارة إلى موسكو في غضون شهر، للقاء عدد من شركات النفط الروسية.

وشدد الزوي في تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية على العلاقة مع روسيا رغم الخلافات معها في بعض النقاط غير الجوهرية حسب تعبيره، مؤكدا حاجة ليبيا للخبرات والتقنيات الروسية في سبيل إعادة إنتاج النفط في البلاد إلى مستواه الطبيعي.

هذا وأوضح الزوي، أن ليبيا ملتزمة بجميع الاتفاقيات التي أبرمت في السابق مع روسيا، مشيرا إلى أن الباب ما زال مفتوحا لشركات روسية وصينية وتركية كانت متعاونة مع ليبيا في مجال النفط منذ أكثر من خمس سنوات.
كما أكد أن إيرادات البلاد من النفط ستصرف كاملة لجميع الليبيين ولن تخضع لحكومة الإنقاذ ولا الحكومة المؤقتة حسب قوله، مشيرا إلى أن المبالغ تحول إلى المصرف المركزي ومن ثم تصرف لليبيين كمرتبات.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اجتماع موسع في طرابلس لبحث أزمة الكهرباء وسبل معالجتها

اجتمع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج في طرابلس بعدد من مسؤولي مؤسسات الدولة التي لها ...

error: