الرئيسية » الليبي » “ليبيا الاقتصادية” تسلط الضوء على تفاصيل تقرير ديوان المحاسبة

“ليبيا الاقتصادية” تسلط الضوء على تفاصيل تقرير ديوان المحاسبة

تواصل قناة “ليبيا الاقتصادية” تسليط الضوء على مختلف تفاصيل تقرير ديوان المحاسبة حول أداء مؤسسات الدولة المالي والإداري وفي هذا الإطار كشف تقرير الديوان عن أن مصرف ليبيا المركزي ما زال يعاني من تبعات الأزمة السياسية والاقتصادية في البلاد.
ومن خلال فحص ومراجعة الديوان لحسابات المصارف وتقييم العمليات المصرفية التي تقوم بها، تـبـيـن أن هناك ضعفا في فاعلية إدارة الرقابة على المصارف فيما يخص مراقبة المصارف التجارية، موصيا بالتأكد من سلامة أوضاعها المالية وتقييم أدائها من خلال خطة سنوية تحدد الأهداف وبرامج العمل .
كما أكد الديوان أن قسم التفتيش بالمصرف غير فاعل في عمله، الأمر الذي نتجت عنه كثرة التجاوزات والمخالفات وتفشي ظاهرة الاختلاس لأموال المصارف والتلاعب في عمليات المصارف .
وأشار التقرير إلى اكتشاف إدارة الرقابة على المصارف لعدد من المخالفات والتي أصبحت ظواهر عامة، إلا أن المصرف المركزي لم يتعامل معها بالجدية اللازمة إضافة إلى هشاشة النظام المصرفي وعدم قدرته على مواجهة المتغيرات البيئية.

وأكد التقرير عدم جدية المصرف في التعامل مع الصكوك المزورة والتي في الغالب ما تكون صادرة عن وزارة المالية دون التنبيه أو العمل على إيقافها .
وكشف تقرير الديوان عن تدني عائدات نشاط أغلب المصارف التجارية بسبب اعتمادها بشكل رئيسي على الاستثمار في شهادات الإيداع والقروض والسلف.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المؤسسة الوطنية للنفط تخصص 5 ملايين دينار لدعم مدينة بنغازي

خصصت المؤسسة الوطنية للنفط خمسة ملايين دينار ليبي على هيئة دعم عاجل إلى مدينة بنغازي، ...

error: