الرئيسية » طاقة » النفط ينتعش في الربع الاول .. والذهب يربح اكثر من 171 دولارا

النفط ينتعش في الربع الاول .. والذهب يربح اكثر من 171 دولارا

انتعشت أسعار النفط العالمية خلال الربع الاول من العام الحالي على الرغم من الكر والفر الذي عاشه النفط بسبب كثرة العوامل المؤثرة عليه منها اجتماع الدوحة النفطي واستمرار نقصان منصات التنقيب في امريكا، بالاضافة الى عمليات الشراء وجني الارباح من المتداولين في الاسواق العالمية على العقود الاجلة للنفط، وأخرها تصريحات ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بإن بلاده لن تجمد إنتاجها النفطي ما لم تفعل ذلك إيران والمنتجون الكبار الآخرون وعقب صدور بيانات أظهرت أن تخمة المعروض العالمي ستنمو على الأرجح.

هذا الخبر وحده اطاح بأسعار النفط قرابة ال4% عند نهاية جلسة تداول أمس الجمعة.

ولكن في المجمل سجل خام برنت منذ بداية العام الحالي ارتفاعات وصلت الى 6.8% كاسبا 2.54 دولارا ليصا مستويات 38.67 دولارا. الحال كان مماثلا للخام الامريكي حيث صعد بنسبة 2.6% واصلا مستوى 36.63 دولارا للبرميل.

وعلى الصعيد الشهري، كان أداء خاما برنت ونايمكس جيدا جدا .. فقفز سعر خام برنت قرابة الـ 9.6%، وخام نايمكس أرتفع بأكثر من 12% خلال شهر مارس.

الحال كان مختلفا بعض الشيء للنفط خلال الاسبوع الماضي، فبعد تصريحات ولي ولي العهد السعودي بعد التزام السعودية بتجميد انتاجها الهائل اذا ما التزمت بقية الاطراف بهذا الامر والذي بدوره سيرفع من نسبة المعروض في الاسواق العالمية، هبطهت اسعار النفط اكثر من 4% خلال يوم الجمعة فقط، فسجل خام برنت تراجعا حادا بعض الشيء بنسبة 4.2% وخام برنت هبط 7.5%.

ارتفع سعر الذهب مدعوما بتراجع الدولار وأسواق الأسهم ليسجل المعدن النفيس أفضل أداء فصلي له في نحو 30 عاما مع انحسار التوقعات بشأن رفع الفائدة الأمريكية.

ويتأثر الذهب بشدة برفع الفائدة الذي من شأنه أن يزيد تكلفة حيازة المعدن النفيس الذي لا يدر عائدا بينما يدعم الدولار.

وهبط الذهب 10% العام الماضي قبيل أول زيادة في معدلات الفائدة الأمريكية في نحو عشر سنوات أعلنت في ديسمبر.

وزاد سعر المعدن النفيس 16.1% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام في أداء هو الأقوى منذ عام 1986، إلا أنه سجل ارتفعا طفيف على مستوى شهر مارس بأقل من 1%.
وعلى الصعيد الاسبوعي، كسب الذهب 6 دولارات فقط ليصل الى مستويات 1222 دولارا للاونصة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أوبك: 11 دولة غير عضو تعهدت بخفض إنتاجها

اتفقت إحدى عشرة دولة غير منتجة للنفط في أوبك أمس على خفض إنتاجها بـ 558 ...

error: