الرئيسية » العربي » اختطاف طائرة الركاب يقود البورصة المصرية إلى المجهول

اختطاف طائرة الركاب يقود البورصة المصرية إلى المجهول

استهل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إيجي إكس 30” تعاملات يوم الثلاثاء 29 مارس/آذار على انخفاض طفيف بمقدار 7.489 نقطة متأثرا بحادث اختطاف طائرة الركاب المصرية.

وبحلول الساعة 07:27 بتوقيت غرينتش، عاود المؤشر ارتفاعه بنسبة 0.85% ليصل إلى 7557 نقطة. ويرجح المراقبون تحرك المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إيجي إكس 30” في نطاق عرضي خلال الفترة القادمة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة “ثمار” للأوراق المالية عادل عبدالفتاح “إن حادث اختطاف الطائرة المصرية لا يدعو إلى إحداث ذعر في البورصة المصرية، خاصة بعد تضرر القطاع السياحي بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة على خلفية حادث الطائرة الروسية التي وقعت في سيناء”.

وأضاف عبد الفتاح أنه “يتعين الأخذ ببعض المؤشرات قبل تقييم أثر اختطاف الطائرة التابعة لشركة “مصر للطيران”، وفي مقدمتها إثبات وجود متفجرات على متن الطائرة المخطوفة، وكيفية التعامل مع الأزمة لإنهائها قبل تقييم الموقف”.

وتزامن انخفاض البورصة المصرية في بداية التعملات مع تعرض طائرة ركاب مصرية من نوع “إيرباص 320” للخطف وهي في رحلة داخلية من مطار برج العرب في الإسكندرية إلى القاهرة، وعلى متنها 81 راكبا بمن فيهم أفراد طاقمها، لتهبط في مطار لارنكا القبرصي تحت وطأة تهديد خاطفها بتفجير حزام ناسف تزنّر به.

ويرى مراقبون، أن تأثير حادث اختطاف الطائرة على البورصة المصرية سيكون محدودا، بينما يتوقع أخرون أن تدفع الحادثة بالمستثمرين لبيع حيزاتهم ما سينعكس على التداولات.

وكانت مؤشرات البورصة المصرية قد ارتفعت بنحو جماعي في ختام جلسة الاثنين، وبدل المؤشر الرئيسي “إيجي إكس 30” اتجاهه المنخفض في مستهل التعاملات ليغلق على ارتفاع بواقع 0.19% عند 7494.10 نقطة.

وذكرت كبيرة المحللين الفنيين لدى “مباشر” للخدمات المالية منى حسن، أن المؤشر الثلاثيني تحرك بشكل عرضي في جلسة الاثنين، بين مستويي 7370 و7570 نقطة، فيما من المتوقع استمرار الحركة العرضية بين المستويين خلال الفترة القادمة.

من جانبه، قال رئيس قسم البحوث الفنية لدى شركة “الجذور” لتداول الأوراق المالية سامح غريب، “إن المؤشر الثلاثيني ارتفع مع نهاية تعاملات الاثنين، بعد بداية متراجعة حتى مستوى 7421 نقطة، لتظهر عنده قوة شرائية تدفعه للتخلص من خسائره المحققة ويتجه علوّا، ليغلق على ارتفاع بنسبة 0.19% عند مستوى 7494 نقطة”.

error: