الرئيسية » طاقة » صندوق «أوبك» للتنمية يمول مشروعات بقيمة 154مليون دولار في دول نامية

صندوق «أوبك» للتنمية يمول مشروعات بقيمة 154مليون دولار في دول نامية

ليبيا الاقتصادية-

اعتمد صندوق «أوبك» للتنمية الدولية (أوفيد) أمس الجمعة مبلغ 154 مليون دولار، لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في 18 دولة من أفريقيا، وآسيا، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية.
وقال سليمان الحربش، المدير العام لـ»أوفيد»، في بيان أن «مجلس محافظي صندوق أوفيد اعتمد في ختام أعمال دورته الرابعة والخمسين بعد المئة، دفعة جديدة من التمويلات بمبلغ 154 مليون دولار أمريكي، لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في 18 دولة نامية بأفريقيا، وآسيا، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية».
وأوضح الحربش أنه تم تخصيص مبلغ 85 مليون دولار أمريكي لدعم ثلاث مشروعات حيوية للقطاع العام في كل من دول بنين، وباكستان، وسيراليون، تشمل قطاعات الزراعة، والإسكان، والتنمية العمرانية، والنقل.
وأفاد البيان أن «أوفيد» قدم أربع منح بقيمة 1.65 مليون دولار لدعم عدد من البرامج الغذائية والمبادرات الصحية في البلاد العربية والأفريقية وعلى رأسها برامج «تعزيز الأمن الغذائي»، في مصر، وفلسطين، والأردن، وسوريا، واليمن، وتونس، والمغرب بالتعاون مع «المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة «إيكاردا».
كما دعم الصندوق مبادرات صحية في النيجر، بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية، فضلاً عن تعزيز «برنامج الأمم المتحدة الإئنمائي»، لتوفير خدمات الطاقة الكهربية الحديثة من خلال تركيب الخلايا الشمسية في المرافق الصحية والعامة في الصومال، إضافة إلى منحة توزع على عدد من المنظمات غير الحكومية في فلسطين.
وقال الحربش ان مجلس المحافظين صادق أيضاً على خمس تسهيلات تمويلية بقيمة 55 مليون دولار في إطار أنشطة الصندوق لدعم القطاع الخاص، في بنغلادش، وكمبوديا والبوسنة والهرسك، ونيكاراغوا، وموازمبيق.
كما اعتمد «أوفيد» تسهيلات مالية بمقدار 15 مليون دولار لدعم رؤوس الأموال اللازمة للشركات المتخصصة في أنشطة التجارة الدولية في كوستاريكا.
جدير بالذكر أن صندوق «أوبك» للتنمية الدولية قدم، منذ إنشائه عام 1976 حتى الآن، ما يزيد عن 19 مليار دولار أمريكي على شكل قروض ميسرة، ومنح خالصة لدعم مختلف المشروعات الأنمائية المستدامة في 134 دولة من البلدان النامية في كافة أرجاء العالم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظمة أوبك تجتمع مع دول من خارجها في الـ10 من ديسمبر الجاري لمناقشة خفض الإنتاج

نقلت وكالة رويترز عن مصدرين في أوبك أن المنظمة ستجتمع مع دول من خارجها في ...

error: